مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي فرماجو يبعث برقية تعزية بوفاة الشيخ شريف محيي الدين

نشر
الأمصار

بعث الرئيس الصومالي فرماجو والقائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي والرئيسان السابقان شريف شيخ أحمد وحسن شيخ محمود والمرشح الرئاسي وزعيم حزب ودجر عبد الرحمن عبد الشكور ورسمي وغيرهم من المسئولين برقية عزاء ومواساة في وفاة العلامة الدكتور الشيخ شريف بن الشيخ محيي الدين علي الذي وافاه الأجل اليوم الثلاثاء في العاصمة الصومالية مقديشو بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن في المجال الديني.

وسأل القادة الصوماليون الله أن يتغمد الفقيد برحمته ويسكنه فسيح جناته وأشادوا بإسهامات الفقيد الذي كرّس جهده ووقته في خدمة العلوم الدينية.

وكان الشيخ شريف بن الشيخ محيي الدين الذي ولد عام 1934 أحد أبرز علماء الطرق الصوفية في الصومال وصاحب السجادة ورئيس المجلس الأعلى لتطبيق الشريعة الإسلامية سابقا عند قيام المحكمة الشرعية في الجزء الشمالي من العاصمة مقديشو في تسعينيات القرن الماضي.

أخبار اخرى..

لقاء الرئيس الصومالي فرماجو يرفضون جدول اليمين الدستوري للبرلمان

 

 

الأمصار

 

رفض رئيسا ولايتي جلمدج أحمد قور قور، والجنوب الغربي عبد العزيز لفتاجرين، الحليفان مع الرئيس الصومالي فرماجو المنتهية ولايته الجدول الزمني لأداء أعضاء البرلمان الفيدرالي الجدد اليمين الدستورية المعلن من قبل اللجنة الفيدرالية للانتخابات والمحدد بـ 14 من شهر أبريل القادم.

ووصف لفتاجرين وقور قور حلفاء الرئيس الصومالي فرماجو الإعلان بأنه غير قانوني وأضافا أن اللجنة الفيدرالية للانتخابات ليس لديها صلاحيات لإصدار مثل هذا الإعلان.

تجدر الإشارة إلى أن الانتخابات النيابية في الصومال وصلت إلى مراحلها النهائية، حيث اكتملت الانتخابات التي عقدت في مقديشو وولايتي جنوب الغرب وجلمدج، لكن ولايات بونتلاند وهيرشبيلي وجوبالاند لم تنجح في إتمام الانتخابات في موعدها النهائي الذي كان محددا بالـ 15 من شهر مارس الجاري، مما فتح إنتقادات الحلفاء الذين يتبعون الرئيس الصومالي فرماجو المنتهية ولايته.

جدير بالذكر، أنه أعيد انتخاب أشد معارضي  الرئيس الصومالي فرماجو المنتهية ولايته مهد محمد صلاد عضوا في مجلس الشعب للبرلمان الصومالي الحادي عشر في انتخابات جرت، صباح اليوم الخميس، في مدينة “دوسمريب” عاصمة ولاية جلمدج.

وفاز صلاد الذي اشتهر بمارضته لنظام  الرئيس الصومالي فرماجو المنتهية ولايته بحصوله على 101 صوتا بعد تنازل منافسته الوحيدة.

ويتوقع أن يتم انتخاب أعضاء آخرين في مجلس الشعب الصومالي اليوم في كل من دوسمريب وبراوي والعاصمة الصومالية مقديشو.

مهد محمد صلاد

 

جدير بالذكرـ أته كشفت إذاعة بي بي سي عن أن القائم بأعمال رئيس الوزراء، محمد حسين روبلي طلب من لجنة الانتخابات الفيدرالية تأجيل الانتخابات للمقعد المتنازع عليه بشدة HOP86بين مستشار الأمن القومي للرئيس المنتية ولايته محمد عبد الله فرماجو ومدير المخابرات السابق فهد ياسين ووزير العدل السابق فارح شيخ عبد القادر الذي يتلقي العلاج بالخارج.