رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صور.. وزراء خارجية عرب يصلون إلى إسرائيل للمشاركة بقمة النقب

نشر
الأمصار

وصل وزراء خارجية البحرين والإمارات ومصر إلى إسرائيل للمشاركة في اجتماعات "قمة النقب" المقرر عقدها اليوم وغدا في إسرائيل، بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

ووصف وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، الاجتماع بـ"القمة التاريخية".

وقال لابيد في تغريدة على تويتر: مرحبًا بكم وزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، الإمارات، البحرين، المغرب ومصر".

وقالت وزارة خارجية الاحتلال في بيان: "يستضيف وزير الخارجية يائير لابيد، وزير الخارجية الخارجية الأمريكي ووزراء خارجية الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ومصر في "قمة النقب" التي ستنعقد في سديه بوكير، بعد ظهر الأحد وصباح الاثنين".

وأضافت: "ويشارك في هذا الاجتماع التاريخي ستة وزراء خارجية هم: وزير الخارجية يائير لابيد، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، ووزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة سمو الشيخ عبد الله بن زايد، ووزير خارجية البحرين الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة ووزير خارجية مصر سامح شكري".

وقالت: "ستعقد صباح الاثنين اجتماعات بين وزراء الخارجية وفي ختامها ستلقى تصريحات للصحافة".

وأكد مسئول إسرائيلى كبير لموقع «كان» الإخبارى الإسرائيلى أن قمة النقب لن تنحصر مهامها فى مناقشة القضية الإيرانية بل ستشمل التطرق إلى الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا وفى تداعياتها على النواحى الاقتصادية ومجالات الطاقة.

وتهيمن أيضًا على القمة، القضية الفلسطينية، حيث من المقرر أن ينطلق بلينكن الإثنين إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطينى محمود عباس ومناقشة التطورات المتعلقة بالشأن الفلسطينى مع العلم.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت الخميس الماضى، أن بلينكن سيتوجه إلى منطقة الشرق الأوسط، وذلك على خلفية الغزو الروسى لأوكرانيا الذى دخل شهره الثانى، وسيزور خلال جولته المرتقبة إسرائيل والضفة الغربية والمغرب والجزائر اعتبارا من السبت حتى الأربعاء.

بدوره، افتتح رئيس الوزراء الإسرائيلى نفتالى بينيت جلسة الكنيست اليوم بالقول: «إنه يوم احتفالى ومؤثر جدًا ــ نحن نستضيف هنا فى البلاد «قمة النقب» بمشاركة وزير خارجية مصر والإمارات والمغرب والبحرين الذين سيصلون إلى سديه بوكر للقاء وزير الخارجية لابيد ونظيره الأمريكى بلينكن».

ولفت بينيت إلى أن العلاقات الخارجية لإسرائيل تمر بفترة جيدة. وتلعب إسرائيل دورًا فوق المنصة العالمية والإقليمية، نحن ننمى روابط قديمة ونبنى جسورًا جديدة.

وجدد مهاجمة الحرس الثورى الإيرانى، قائلا: «فى حين نتحدث عن السلام، هناك جهات لا تكف عن تأجيج نيران الحرب. ووردنا تذكير آخر بذلك حيث شن الحوثيون، الذين يعملون بالوكالة عن الحرس الثورى الإيرانى، هجوما استهدف السعودية».