رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: تكلفة تنظيف الشواطئ والعناية بها تُقدر بـ1.8 مليون دينار سنويا

نشر
الأمصار

أكد رئيس مشروع التنظيف الآلي للشواطئ في تونس، نبيل المختار، أن كلفة تنظيف الشواطئ والعناية بها تقدر بـ1.8 مليون دينار سنويا.

وتحدث رئيس مشروع التنظيف الآلي للشواطئ في تونس، نبيل المختار، عن أشغال التنظيف الآلي للشواطئ التي تشمل جميع الشواطئ.

وتحدث رئيس مشروع التنظيف الآلي للشواطئ في تونس، نبيل المختار، عن مشكل الانجراف البحري وما يمثله من تهديد للشواطئ، محذرا من البناءات على الكثبان الرملية ومن رفع الرمال، مؤكدا أن ذلك يعتبر خطرا.

وكشف رئيس مشروع التنظيف الآلي للشواطئ في تونس، نبيل المختار، أن هناك 133 شاطئا موزعة بين 82 شاطئ عمومي و51 شاطئ سياحي، مشددا على أن التدخلات وعمليات التنظيف للملك البحري متواصلة على مدى الموسم الصيفي وإلى موفى شهر سبتمبر.

وأشار مدير التصرف في الملك العمومي البحري والتنسيق بين الجهات بوكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي لسعد الدوفاني، إلى المخالفات والبناءات العشوائية على الملك البحري، مشددا على أنه لا يمكن استغلال الشواطئ بطريقة شخصية، مشيرا إلى أن ذلك يُعد جنحةً وتصل عقوبتها إلى سنة سجنا.

ودعا المتحدث إلى ضرورة التحري في العقود والحصول على قرار تصفيف قبل الشروع في البناء على الشواطئ.

وفي ما يتعلق بالتجاوزات في عدة شواطئ على غرار غار الملح، قال ضيف قضية رأي عام أن عددا هاما من الخواص بصدد استغلال الملك العمومي، ملاحظا أنه لا بد من تحقيق المعادلة بين ضمان موارد الرزق وحق المواطن في التمتع بالشاطئ دون دفع معلوم مالي مقابل ذلك.

تونس: «نتحفظ على بعض النقاط في بيان قمة البحرين بشأن القضية الفلسطينية»

قالت دولة «تونس»، إنها تتحفظ على ما ورد في بيان «قمة البحرين» بشأن القضية الفلسطينية، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الجمعة.

وأعلنت «تونس» تحفظها من إشارات إلى حدود الرابع من يونيو 1967 وحل الدولتين والقدس الشرقية بالنظر.

أشغال القمة العربية بالبحرين

وجدد وزير الخارجية التونسي نبيل عمار في كلمة ألقاها نيابة عن الرئيس قيس سعيد في أشغال القمة العربية بالبحرين، "تأكيد موقف تونس المبدئي والثابت المطالب بوقف فوري ونهائي للعدوان الإسرائيلي الهمجي على فلسطين وتمكين الشعب الفلسطيني من المساعدات الإنسانية الضرورية والكافية، ورفع الحصار الجائر المفروض على كل فلسطين ومحاسبة الكيان المحتل وقادته على جرائمه الفظيعة ضد الإنسانية".

كما أكد الوزير دعم تونس لنضالات الشعب الفلسطيني من أجل استعادة حقوقه الوطنية التي لا تسقط بالتقادم وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة وكاملة السيادة على كل أراضيه وعاصمتها القدس الشريف.

تونس تُعلن التحفظ على مسؤولين اثنين في إطار واقعة «العلم»

أمرت «النيابة التونسية»، بالتحفظ على مسؤولين اثنين للتحقيق معهم على خلفية حادثة حجب العلم التونسي أثناء مسابقة دولية في البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الإثنين.

واقعة حجب العلم التونسي

وأعلنت «وسائل إعلام تونسية»، أنه تم التحفظ على رئيس المكتب الجامعي المنحل للسباحة ومسؤول آخر بالوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات المسؤولين عن واقعة حجب العلم التونسي على هامش بطولة "الماسترز" المفتوحة للسباحة، المقامة في المسبح الأولمبي بمدينة رادس.

وكلفت النيابة العامة أعوان الفرقة المركزية لمكافحة الاجرام بالحرس الوطني بتنفيذ إجراءات التحفظ على المسؤولين.

وكان الرئيس التونسي، قيس سعيد، قد أمر باتخاذ إجراءات فورية، بعد واقعة إخفاء العلم التونسي في المسابقة.

وأفادت وكالة الأنباء التونسية أن سعيد ترأس، مساء الجمعة، اجتماعا بقصر الحكومة بالقصبة إثر زيارته المسبح الأولمبي برادس، وأنه أمر "باتخاذ إجراءات فورية على المستويين الجزائي والإداري"، بسبب وضع قطعة من القماش على جدارية مرسومٍ عليها العلم التونسي داخل المسبح الأولمبي.

عدم رفع الراية التونسية في تونس

وقال سعيد إن "عدم رفع الراية التونسية في تونس "لا مجال للتسامح بشأنه"، وإنه "تطاول على الوطن وعلى دماء الشهداء"، مؤكدا "على ضرورة تحديد المسؤولية لكل من قام بهذه الجريمة"، حسبما قال في مقطع فيديو للاجتماع نشرته صفحة الرئاسة التونسية على فيسبوك.