مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان يتترأس اجتماع دول الهيئة الحكومية للتنمية الإيقاد

نشر
الأمصار

افتتح اليوم  بأديس أبابا بمشاركة السودان الاجتماع الإقليمي للخبراء رفيعي المستوى في دول الهيئة الحكومية للتنمية الايقاد لاعتماد الاستراتيجية الاقليمية للاقتصاد الأزرق، والتي سيتم اعتمادها يوم الجمعة الأول من أبريل في الاجتماع الوزاري الذي يترأس د.جبريل إبراهيم، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، ورئيس حركة العدل والمساواة السودانية الموقعة على إتفاق جوبا للسلام، نقطة الارتكاز الوطنية لملف الاقتصاد الوطني.

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية في دول الهيئة الحكومية للتنمية الايقاد  أشار السفير مجدي  مفضل،مدير إدارة المنظمات شبه الإقليمية بوزارة الخارجية لأهمية الاستراتيجية الاقليمية للاقتصاد الأزرق في تحقيق التحول المنشود في الإقليم،وتحقيق الرؤية الاستراتيجية بخلق اقليم مفعم بالسلام والازدهار والتكامل الإقليمي،بجانب دورها في تنفيذ الاستراتيجية القارية للاقتصاد الأزرق،وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول الايقاد.

 

آخر ما تحتاجه دول الايقاد هو أن تتحول لساحة للتسابق والتتافس بين القوى العظمى

في سياق متصل عبر السفير مجدي مفضل في اجتماع دول الهيئة الحكومية للتنمية الايقاد عن أمله في أن لاتنعكس التطورات الجيوبوليتكية في العالم سلباً على دول الايقاد وهي تتأهب لتنفيذ استراتيجيتها الأقليمية للاقتصاد الأزرق،مؤكدا أن آخر ما تحتاجه دول الايقاد هو أن تتحول لساحة للتسابق والتتافس بين القوى العظمى .

وشدد أثناء اجتماع دول الهيئة الحكومية للتنمية الايقاد على حاجة دول المنطقة لدعم كافة شركائها الإقليميين والدوليين في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها في مجالات السلم والأمن والاقتصاد والأمن الغذائي والبيئة .

الجدير بالذكر أن استراتيجية دول الهيئة الحكومية للتنمية الايقاد  الإقليمية للاقتصاد الأزرق تغطي الفترة 2021-2025 تغطي كافة المجالات الاقتصادية ذات الصلة بالموارد المائية والبحرية والبيئة والسياحة البحرية والملاحة البحرية والنهرية،وتعمل في أربعة محاور هي هيكلة الاقتصاد الأزرق في الدول الأعضاء،واستحداث مشاريع رائدة لتطوير قطاعات الاقتصاد الأزرق التقليدية ،ومشاريع أخرى لتنمية القطاعات الناشئة بجانب صياغة وتنفيذ مبادرات إقليمية للتعاون والتكامل الإقليميين في مجال الاقتصاد الأزرق.

وقد  تم البدء بمشروع ممول من الحكومة للسويدية للحفاظ على البيئة البحرية وتنويع سبل كسب العيش في دول الايقاد الساحلية السودان وجيبوتي والصومال وكينيا.

ويضم وفد السودان المشارك للاجتماع ممثلين لوزارات الخارجية والمالية والتخطيط الاقتصادي  والثروة الحيوانية والمجلس الأعلى للبيئة.