مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

طقس العراق.. ارتفاع في درجات الحرارة وتصاعد الغبار

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الأنواء الجوية العراقية، اليوم الجمعة، عن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت ارتفاعاً في درجات الحرارة وتصاعداً للغبار. 

وذكر بيان للهيئة، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "طقس البلاد ليوم غد السبت سيكون صحواً مع بعض الغيوم في عموم البلاد ، أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق في المنطقة الوسطى ، في حين ستكون مقاربة لليوم السابق في المنطقتين الشمالية والجنوبية من البلاد".

وأضاف البيان أن "طقس يوم الأحد سيكون صحواً مع بعض الغيوم في جميع أنحاء البلاد، ودرجات الحرارة ستكون مقاربة لليوم السابق في المنطقة الوسطى ،فيما ترتفع قليلاً عن اليوم السابق في المنطقة الشمالية ،بينما لا تغير في درجات الحرارة في المنطقة الجنوبية". 

وبين أن "طقس يوم الاثنين سيكون صحواً مع بعض الغيوم في عموم البلاد، أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق في جميع   أقسام البلاد".

وأشار الى أن "طقس البلاد ليوم الثلاثاء المقبل سيكون بين صحو الى غائم جزئي في عموم البلاد،أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق في جميع أقسام البلاد".

الصحة العراقية تعلن جاهزية مؤسساتها للتعامل مع حالات الاختناق

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، أن جميع المؤسسات الصحية جاهزة للتعامل مع حالات الاختناق جراء موجة الغبار التي تعرضت لها البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، إن جميع المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة في بغداد والمحافظات جاهزة للتعامل مع اي حالات اختناق وخصوصا الاطفال وكبار السن ومن لديهم مشاكل صحية والذين يعانون من مرض الربو المزمن او اي اعتلالات تنفسية.

ولفت إلى أن أغلب الحالات تتماثل للشفاء بعد تلقي العلاج خلال مدة قصيرة، ربما ساعة أو ساعتين في ردهات الطوارئ.

وأضاف، أن قسما قليلا من الحالات يحتاج إلى عناية أكثر وربما يحتاج الدخول في ردهات المؤسسات الصحية وأن قسما قليلا جدا، حالات نادرة، قد يكون هناك مضاعفات، وربما تسجل حالات وفاة وهذا أمر ممكن ويحدث بالذات لكبار السن أو المصابين بأمراض الاعتلالات التنفسية المزمنة مع اعتلالات صحية أخرى ربما تؤدي إلى حالة مضاعفات.

وأشار إلى أنه تم توفير مادة الأوكسجين الطبي وجميع العلاجات الخاصة بالاختناقات وحالات الربو الحادة بشكل مجاني في المؤسسات الصحية، بالاضافة الى استنفار سيارات الإسعاف الطارئة للمستشفى لتلقي الرعاية في ردهات الطوارئ ونقل الاحالات".