مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال.. تسجيل 6 مرشحين لرئاسة مجلس الشعب الفيدرالي

نشر
الأمصار

أعلنت لجنة انتخاب رئاسة مجلس الشعب بالبرلمان الفيدرالي الصومالي تسجيل واعتماد  6 مرشحين لرئاسة المجلس بالبرلمان الفيدرالي.

وبحسب ما جاء على موقع “الصومال الجديد، اليوم الأربعاء، 20 إبريل 2022 ، ترشح كل من الشيخ آدم محمد نور “مدوبي” وعبد الله آدم “بلاغ” لمنصب رئيس مجلس الشعب بالبرلمان الفيدرالي الحادي عشر.

كما منحت اللجنة الشهادات لكل من عمر علي “عانانوغ” ، وسعدية حاجي ياسين سمتر ، ومحمد عمر عيموي ، الذين ترشحوا لمنصب النائب الأول لرئيس مجلس الشعب ، وعبدالله عمر أبشرو لمنصب النائب الثاني لرئيس المجلس.

وقال رئيس اللجنة المنظمة لانتخابات مجلس الشعب عبد الرزاق عمر محمود إنهم سجلوا ستة مرشحين حصل معظمهم على شهاداتهم وقال إن هناك مرشحين آخرين يتوقع تسجيلهم قريبا.

هجوم مسلح جنوب مقديشو

ومن ناحية أخرى، أسفر هجوم مسلح أمس الثلاثاء في مقديشو، عن مقتل جنديين صوماليين، وإصابة ستة آخرين.

ووفق إعلام محلي نفذ الهجوم مسلحون، بإلقاء قنبلة يدوية على دورية أمنية في حي الشيخ إبراهيم في الضاحية الجنوبية للعاصمة الصومالية.

ونُقل الجرحى إلى المستشفى، بينما نفذت قوات الأمن عمليات أمنية في محيط المنطقة، لتعقب المتورطين في الهجوم.

وتبنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجوم الإرهابي، بينما لم تعلق السلطات الصومالية على تفاصيل الهجوم الإرهابي.

ويوم الإثنين، أعلنت حركة الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن هجوم استهدف البرلمان الصومالي في أولى جلساته.

وأصدرت بعثة الأمم المتحدة في الصومال (يونصوم) بيانا يدين الهجوم.وقالت إنها "تقف بحزم مع الصوماليين في جهودهم لاستكمال العملية الانتخابية وإحراز تقدم في الأولويات الوطنية".

ولا تزال بعض مقاعد البرلمان شاغرة، لكن أدى عدد كاف من المشرعين اليمين لدفع العملية الانتخابية قدما. وبلغ من أدوا حتى الآن اليمين الدستورية 297 عضوا في المجلسين المكونين من 329 مقعدًا.

إصابة 7 أشخاص في استهداف برلمان الصومال بقذيفة

وقالت مصادر طبية بالصومال، إن 7 أشخاص أصيبوا نتيجة تعرض محيط البرلمان في مقديشو بسبب سقوط قذيفة هاون؛ أثناء جلسة للنواب لتحديد موعد إجراء انتخاب رئاسة البرلمان.

وفتحت السلطات الصومالية تحقيقا في الواقعة للوقوف على ملابساته، مع اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة.