مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أبوالغيط: القمة رسالة للمجتمع الدولي بالاحتجاج العربي على ما يحدث في القدس

نشر
الأمصار

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن اللجنة الوزارية العربية التي عقدت في عمّان تبنت بيانا شاملا من 16 بندا تعالج الموقف العربي والإسلامي بالنسبة للقدس والقضية الفلسطينية، موضحا أن "الاجتماع رسالة لإحاطة المجتمع الدولي بالاحتجاج العربي على ما يحدث في القدس المحتلة".

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، بعد الاجتماع الطارئ للجنة الوزارية العربية في عمّان لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية، بهدف مواجهة السياسيات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، أن الدول العربية ستعطي "اجتماع اللجنة أكبر قدر من الزخم الدولي أمام الأمم المتحدة".

أبوالغيط يشكر المملكة الأردنية على هذه المبادرة

أبوالغيط

وتابع: "أود أن أعبر عن عميق الشكر للمملكة الأردنية الهاشمية على هذه المبادرة الكريمة في طلب عقد اللجنة وبهذه السرعة، واجتمعت اللجنة وتبنت بيانا مستفيضا جيدا وشاملا من 16 نقطة وهو بيان يعالج الموقف العربي والإسلامي في عناصره كافة، وليست فقط فيما يتعلق بالقدس الشريف والمسجد الأقصى ولكن أيضا تناول عام في شأن القضية الفلسطينية"، وفق أبو الغيط.

وأضاف أن "الأمانة العامة لجامعة الدول العربية سوف تقوم بتوزيع البيان وإعطاء هذا الاجتماع أكبر قدر من الزخم الدولي أمام الأمم المتحدة وفي الإطار الدولي بصفة عامة وسوف نحيط العضوية الكاملة للجامعة العربية، لأن هذه اللجنة مشكلة من مجموعة صغيرة من الدول العربية ولكن هناك بقية العضوية للأمانة العامة". 

الأردن يستضيف اجتماعا عربيا طارئا لبحث الأوضاع في المسجد الأقصى

واستضاف الأردن، الخميس، اجتماعا عربيا طارئا لبحث الأوضاع في المسجد الأقصى المبارك، في ظل التوتر الذي يشهده منذ أيام.

وتشهد مدينة القدس الشرقية وساحات المسجد الأقصى منذ أيام، توترا، في ظل اقتحامات يومية لمستوطنين إسرائيليين، نجم عنها مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية والمصلين، تزامنا مع عيد الفصح اليهودي الذي ينتهي غدا الخميس.

وتضم اللجنة الوزارية، الأردن (رئيس)، والإمارات العربية المتحدة، والسعودية، وفلسطين، ومصر، وقطر، والمغرب، والجزائر، وتونس، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وتشكلت تلك اللجنة بموجب قرار جامعة الدول العربية الصادر عن اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته غير العادية بشأن التصعيد الإسرائيلي في مدينة القدس بما في ذلك المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح، والتي عقدت في الحادي عشر من مايو/أيار 2021.

وتهدف إلى إدامة التنسيق والتشاور بين الدول الأعضاء فيها، والتحرك والتواصل مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وغيرها من الدول المؤثرة دوليا وإقليميا من أجل حثها على اتخاذ خطوات عملية لوقف السياسات والإجراءات الإسرائيلية في القدس.

ومنذ تشكيلها عقدت اللجنة ثلاثة اجتماعات كان آخرها ذلك المنعقد في التاسع من مارس/آذار الماضي، على هامش أعمال الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.