مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزارة التعليم العراقية تحدد توقيتات والامتحانات النهائية للدراسات الأولية والعليا

نشر
الأمصار

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، اليوم الأحد، توقيتات الاختبار التنافسي والامتحانات النهائية للدراسات الأولية والعليا.

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، "التزاماً بمتطلبات العملية التعليمية في المؤسسات الجامعية وبرامجها التخصصية وتوقيتاتها الزمنية، فإن الوزارة تؤكِّد استعداد الجامعات والكليات كافة لأداء الاختبارات التنافسية للقبول في الدراسات العليا والامتحانات النهائية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني للدراسات الأولية والعليا".

وأوضح، أن "الامتحان النهائي للدراسات العليا سيكون في 8 آيار من العام الحالي ضمن الفصل الدراسي الثاني للعام 2022/2021"، مبيناً، أنَّ "الامتحان التنافسي للقبول في الدراسات العليا للعام 2023/2022 سيكون في 16 ايار للتخصصات الطبية والهندسية، و17 ايار للعلوم الصرفة والزراعية والبيطرية والإدارية والاقتصادية، فضلاً عن يوم 18 آيار سيكون امتحان العلوم الانسانية والاجتماعية".

وأضاف، أن "الامتحانات النهائية للدراسات الأولية ستكون يوم 12 حزيران من العام الحالي ولمدة ثلاثة أسابيع"، داعية "مجالس الجامعات والكليات والأقسام الى توثيق مؤشرات البيئة الامتحانية وقياس مخرجاتها العلمية وربطها بخطة وبرامج وتوقيتات العام الدراسي المقبل الذي يبدأ للدراسات العليا في 2022/9/4 وللدراسات الأولية في 2022/10/2".

وتهيب وزارة التعليم بمجالس الجامعات والكليات والأقسام بتوثيق مؤشرات البيئة الامتحانية وقياس مخرجاتها العلمية وربطها بخطة وبرامج وتوقيتات العام الدراسي المقبل الذي يبدأ للدراسات العليا في 2022/9/4 وللدراسات الأولية في 2022/10/2.

أخبار اخرى..

استخبارات العراق تعلن ضبط 8 مليون حبة مخدرة في بغداد

أعلنت وكالة الاستخبارات في العراق، ضبط 8 مليون حبة مخدرة، والقبض على حائزيها في بغداد،  في عملية أمنية مشتركة بالتعاون مع جهاز المخابرات الوطني.

 واستندت الوكالة إلى معلومات استخباراتية دقيقة، من خلال التنسيق الاستخباراتي بين الاجهزة الأمنية، وتمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية وبالاشتراك مع قوة من جهاز المخابرات الوطني العراقي من ضبط كميات كبيرة من الحبوب المخدرة تقدر بثمانية مليون حبة مخدرة، كانت مخبأة في عجلة نوع( لوري حمل) كان في نية حائزيها ادخلها إلى العاصمة بغداد.

وقالت وكالة الإستخبارات إنه "جاء ذلك بعد أن تم متابعتهم من طريق الأنبار نجف الدولي والقبض عليهم وضبط المواد المخدرة في منطقة الدورة ضمن محافظة بغداد".

القبض على أخطر عصابة للسطو المسلح بالبصرة

كما أعلن مدير شرطة البصرة في العراق اللواء علي عدنان عبد الحميد، إلقاء القبض على أخطر عصابة للسطو المسلح في المحافظة.

وبين اللواء عبد الحميد في بيان، أنه "بعد ورود معلومات استخبارية عن قيام عصابة إجرامية بعمليات سطو مسلح على محلات الصيرفة، تم تشكيل فريق عمل من قسم مكافحة الإجرام، ومن خلال المتابعة في منطقة الجنينة، تم ملاحظة شخصان ملثمان يستقلان دراجة نارية قرب احد محال الصيرفة، وبعد اغلاقها بتوجيه من قبل مفارزنا وبصورة غير مباشرة لغرض كشف المتهمين، قاما بمتابعة صاحب الصيرفة عند مشاهدتهم مفارزنا، قام أحد المتهمين بإطلاق النار وحاولا الهرب، وبعد مطاردتهما في منطقة الموفقية تم ايقافهما وإلقاء القبض عليهما".

وأشار مدير الشرطة إلى"ضبط مسدس، وبندقية نوع كلاشنكوف، ومخازن عتاد، ودرع ذو صفائح بحوزتهما، وبعد التحقيق معهما اعترفا على عدد من عمليات السطو المسلح في مختلف مناطق المحافظة"، منوها الى"اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهما وإحالتهما الى القضاء لينالا جزاءهما العادل.".