مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جزائريون يحتجون أمام قنصليات بلدهم بالخارج ضد قمع نشطاء الحراك

نشر
الأمصار

شهدت العديد من القنصليات الجزائرية بالخارج، وقفات احتجاجية لجزائريين رافضين للقمع الذي يتعرض له نشطاء الحراك في الجزائر، في كل من قنصليات الجزائر، بباريس وليون وبرشلونة إضافة إلى مونريال ونيويورك.

وعبر المحتجون عن رفضهم، منع التظاهر في الجزائر والاعتقالات التعسفية التي تطال عدد من النشطاء و نهْج السلطات الجزائرية لسياسة التعذيب والاضطهاد في حقهم.

وشهدت الجزائر في الآونة الأخير ارتفاعًا في موجة القمع ضد نشطاء الحراك، قابله انتقادات دولية واسعة للجزائر بسبب ممارسات تصِفها منظمات حقوقية دولية بأنها قمع وانتهاك للحريات، منددة بالقيود التي تفرضها السلطات الجزائرية على الحراك الشعبي.

وبعد تشديد الخناق عليهم في الداخل , يلجأ نشطاء الحراك ومواطنون جزائريون مقيمون بالخارج الى الاحتجاج بشكل متواصل ومنتظِم أمام التمثيليات الدبلوماسية بالخارج، منددين بخروقات النظام الجزائري في مجال الحريات وحقوق الإنسان ومطالبين بارساء نظام مدني بهذا البلد المغاربي.

تونس والجزائر تدينان الهجوم الإرهابي الذي استهدف محطة لرفع المياه بمصر


أدانت تونس الهجوم الإرهابي الذي استهدف إحدى محطات رفع المياه غرب سيناء في مصر، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة عددٍ من أفراد القوات المسلحة المصرية.

وأكدت وزارة الخارجية التونسية -في بيان اليوم- تضامن تونس مع مصر في محاربتها للإرهاب، مقدمة التعازي لأهالي الضحايا وذويهم، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

كما أدانت الجزائر الهجوم الإرهابي الذي استهدف محطة لرفع المياه بقناة السويس في مصر، و أسفر عن العديد من الوفيات والإصابات في صفوف القوات المسلحة المصرية.

وأعربت وزارة الخارجية الجزائرية في بيانها عن تضامنها التام مع مصر حكومة وشعباً ودعمها الكامل لجهود السلطات المصرية الرامية لمكافحة الإرهاب، مقدمة تعازيها لعائلات الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

كما أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي استهدف إحدى محطات رفع المياه غرب سيناء المصرية.

وأكدت الوزارة في بيان لها، وقوف ليبيا التام مع جمهورية مصر العربية الشقيقة تجاه كل ما يُهدد أمنها واستقرارها، وتدعم وتساند جهودها في التصدي لمثل هذه الأعمال الإرهابية الخطيرة.

وأمس أسفر هجوم إرهابي جد شمال شرقي البلاد عن مقتل 11 عسكريا بينهم ضابط، حيث أكد المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية، إحباط القوات المصرية هجوما إرهابيا على إحدى محطات رفع المياه بمنطقة شرق القناة، فيما أسفرت المواجهة المسلحة عن مقتل ضابط و10 جنود وإصابة آخرين.