مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. مصرع 44 مهاجراً قبالة سواحل الصحراء الغربية

نشر
الأمصار

لقي 44 مهاجراً غير شرعي مصرعهم، يوم الأحد، إثر غرق قارب كانوا على متنه قبالة سواحل بوجدور في الصحراء الغربية، وفق ما أعلنت المنظمة غير الحكومية الإسبانية "كامينادو فروانتيراس".

وقالت الناشطة في المنظمة، هيلينا مالينو، عبر تويتر: "مأساة، قضى 44 شخصاً هذا الصباح في حادث غرق جنوب رأس بوجدور".

وأضافت: "تم انتشال سبع جثت نقلت إلى مستودع الأموات، و12 مهاجراً نجوا وتم توقيفهم".

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت خلال الأشهر الأخيرة اعتراض أو إنقاذ مئات المهاجرين في عمليات متفرقة، فضلاً عن تفكيك شبكات عديدة للهجرة غير النظامية.

وخلال الأشهر الأولى من هذا العام، أحبطت السلطات المغربية أكثر من 14 ألف و700 محاولة للهجرة غير القانونية، وفكّكت 52 شبكة لتهريب المهاجرين، بحسب أرقام رسمية.

في المقابل، وصل العام الماضي، في المجموع، أكثر من 40 ألف مهاجر إلى إسبانيا، معظمهم قادمون من المغرب، وفق الحكومة الإسبانية.

لأول مرة في إفريقيا.. المغرب يحتضن التحالف الدولي ضد داعش بمراكش

يستعد المغرب في 11 ماي الجاري لاحتضان المؤتمر الوزاري السنوي للتحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، بمشاركة أزيد من 80 بلدًا ومنظمة دولية، لأول مرة في القارة الإفريقية، حسب بيان للسفارة الأميركية في إيطاليا.

وسيخصص المؤتمر المنعقد بمدينة مراكش لدراسة “التهديدات المتزايدة لداعش في أفريقيا وفي العراق وسورية وأفغانستان”، وسيرأس المؤتمر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن.

ويأتي هذا المؤتمر تزامنا مع إعادة انتشار المنظمات الإرهابية في العديد من الدول الإفريقية، وهو الأمر الذي يحذر منه الخبراء، معبرين عن خشيتهم من أن تصبح القارة “بؤرة جديدة لتوسع داعش”.

ويزال المغرب متشبثا ولو بتحفظ بإمكانية تحقيق “الجائزة الكبرى”، بإيجاد حقول بترولية تدعم الحضور الطاقي بالبلاد، تلك فكرة أساسية يعالجها مقال تحليلي على مجلة “ذ أفكريا ريبورت”.

وأكد المقال أن المملكة لا تزال تبحث عن آفاق واعدة بسيل من التنقيبات والتصريحات المواكبة، مع الأمل في التحول إلى قوة نفطية، استشفها التقرير من تصريحات أمينة ابن خضراء، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن.

ويراهن المغرب على أحواض غير مستكشفة للإتيان بالجديد الطاقي، وقد تم إنشاء العديد من البرامج مع شركات أجنبية تستفيد من مزايا ضريبية تشمل الإعفاء الضريبي الكامل لعشر سنوات والإعفاء من الرسوم الجمركية وحصر استفادة الدولة في 25 في المائة.