رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. قرار بإعفاء الفنانين من ضريبة الظهور في البرامج دون مقابل

نشر
مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

قررت مصلحة الضرائب إعفاء الفنانين من ضريبة الظهور في البرامج التليفزيونية والمشاركة في الأعمال الدرامية؛ وذلك تحت شرط عدم تقاضي أي مبالغ نقدية تذكر، وذلك مقابل الظهور أو المشاركة كضيف شرف.

وقال الخطاب التي أرسلته مصلحة الضرائب إلى نقابة المهن التمثيلية: «بشأن المعاملة الضريبية للأعمال التي يؤديها الفنانون دون مقابل، وبناءً على محضر اللجنة التشريعية بوزارة المالية، فقد تقرر عدم استحقاق ضريبة».

وأضاف الخطاب: «نتشرف بالإحاطة أنه بناءً على ما استقر عليه الرأي وفقًا لمحضر اللجنة التشريعية بوزارة المالية المؤرخ 17-4-2022، والمعتمد من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بتاريخ 19-4-2024، فإن الأعمال التي يؤديها الفنانون عن طريق الظهور في بعض البرامج التليفزيونية دون مقابل، وكذا قيامهم بالتمثيل في عدة أدوار كضيوف شرف بالمشاركة في الأعمال الفنية دون مقابل، لا يستحق عنها ضريبة جدول طالما لم يتم تحصيل مقابل لهذه الخدمات».

 

محمد حماقي يحيي حفلاً غنائيًا في الكويت 13 مايو الجارى


 

في المقابل، يحيي النجم محمد حماقي، حفلاً غنائيًا في الكويت يوم الجمعة الموافق 13 مايو الجاري، ويقدم خلال الحفل باقة مميزة من أشهر أغنياته، وذلك ضمن الحفلات التي يحييها نجوم الغناء والطرب في مختلف الدول.

وكان قد أحيا النجم محمد حماقي مؤخرا حفلا موسيقيا ضمن حفلات موسم الرياض بمشاركة الهضبة عمرو دياب، وبدأ حماقي الحفل بأغنية "نفسى أبقى جنبه" موجها التهنئة للشعب السعودى بمناسبة صعود منتخبهم لكأس العالم، وتخللت فقرة حماقى كلمة له عن الهضبة عمرو دياب الذى يشاركه الحفل، حيث وصفه بالإنسان الرائع وأن بداية تعارفهما خلال تحضيرات ألبوم "تملى معاك" وأنه دعمه فى بداية مشواره الفنى.

وقدم حماقى عددًا كبيرًا من أغانيه على مدى قرابة الساعتين، أبرزها "أجمل يوم"،"أحلى حاجة فيكي"، "يزلزل"، "ما بلاش"، "ناويها"، "ليه بيلمونى"، "يا ستار"، ومن أغانى ألبومه الأخير "يا فاتني"، "لا ملامة"، "لو هتسيب"، "طالع موضة"، "عرض مستمر"، "ظلمونى"، "مش قادر أنسى" و"قالوا عنك" و"لا ملامة" وغيرها.

وطرح النجم محمد حماقي، مؤخرا أغنية بعنوان "عجبي" التى تجمعه بالموزع الموسيقى توما، والأغنية من رباعيات الشاعر صلاح جاهين، ويأتى ذلك بعدما روج حماقي للأغنية عبر حساباته بمواقع السوشيال ميدياً خلال الساعات الماضية تمهيداً لطرحها.