مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيسا الجزائر وإيطاليا: لا حل في ليبيا إلا بالانتخابات

نشر
الأمصار

قال الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا، إن هناك تقاربًا كاملًا في وجهات النظر بين روما والجزائر حول ضرورة عقد اجتماع بين الأطراف الليبية للتوصل إلى حل مشترك، «لا يمكن أن يحدث إلا عبر الانتخابات».

وجاءت تصريحات ماتاريلا في مؤتمر صحفي عقب استقباله الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بقصر الرئاسة في روما، اليوم الخميس.

بدأ تبون زيارة رسمية إلى إيطاليا منذ الأربعاء، على أن تستغرق ثلاثة وقال الرئيس الإيطالي «إن روما تستهدف تكثيف التعاون مع الجزائر، واتفقنا على دعم الشعبين الليبي والتونسي».

وبخصوص تنظيم الانتخابات في ليبيا، يرى تبون أنها «الحل الوحيد حاليًا لتحقيق الاستقرار وإعطاء الكلمة للشعب الليبي حتى يتمكن من بناء قاعدة ديمقراطية»، معبرًا أيضًا عن استعداد الجزائر وإيطاليا لإيجاد حل للوضع الليبي.

وأضاف: «نحن الدولتان الوحيدتان اللتان ليست لهما أية مصلحة شخصية في ليبيا سوى الاستقرار».

وفيما يتعلق بالجارة تونس، قال تبون: «هناك تطابق تام وتقارب في الرؤى بين الجزائر وإيطاليا إزاء تونس»، مبديًا استعداد البلدين لمساعدتها في الخروج من المأزق والعودة إلى طريق الديمقراطي.

استعداد جزائري لمساعدة أوروبا في الحصول على الطاقة

وبخصوص أزمة الطاقة في أوروبا، صرح الرئيس الجزائري بأن بلاده مستعدة لتزويد إيطاليا بغاز إضافي، مشيرًا إلى اتفاق بين البلدين بخصوص تطوير حقول النفط والاستكشافات المشتركة بين شركتي «إيني» و«سوناطراك».

وتخشى كل من روما والجزائر من عودة المواجهات المسلحة في ليبيا مع وجود حكومتين تتنازعان على الشرعية، فيما يحرصان على إعادة الانتخابات العامة إلى الطريق بهدف تحقيق الاستقرار.

تبون: الجزائر ثان ممول للغاز بالسوق الإيطالية

اسقبل الرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريلا، صباح اليوم، نظيره الجزائرى عبد المجيد تبون، في القصر الجمهوري بالعاصمة الإيطالية روما، في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس تبون إلى إيطاليا منذ أمس الأربعاء، وتستمر ثلاثة أيام.

وأجرى تبون محادثات على انفراد مع نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، في مستهل اللقاء بينهما.

ونوه الرئيس بالمواقف التاريخية المشرفة لدولة إيطاليا تجاه الجزائر، خاصة الدعم الذي كان يقدمه “صديق الجزائر فوق العادة، أنريكو ماتيي، وحول العلاقات الاقتصادية مع إيطاليا، لفت تبون إلى أهمية الجزائر كممون رئيسي بالغاز للسوق الإيطالية.