مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس تسعى لحذف مادة "الإسلام دين الدولة" من الدستور الجديد

نشر
الأمصار

صرح الصادق بلعيد، رئيس الهيئة الاستشارية لصياغة الدستور الجديد في تونس، أن مسودة الدستور الجديدة، "لن تتضمن ذكر الإسلام كدين للدولة''.

وقال "بلعيد"، حسب تصريحات صحفية، إن "إلغاء الفصل الأول من الدستور الذي يتحدث عن الإسلام كدين للدولة، يهدف للتصدي للأحزاب ذات المرجعية الإسلامية".

وأضاف رئيس الهيئة الاستشارية لصياغة الدستور الجديد في تونس، أن 80 في المائة من التونسيين ضد التطرف وضد توظيف الدين من أجل أهداف سياسية، وهذا ما سنفعله تحديدا وسنقوم بكل بساطة بتعديل الصيغة الحالية للفصل الأول، وهناك إمكانية لمحوه".

وختم : "لدينا أحزاب سياسية أياديها متسخة، ونحن لن نقبل بأشخاص وسخين في ديمقراطيتنا".

وتابع: " يوجد أحزاب تخدم الكثير من القوى أو الدول أو الدويلات الأجنبية التي تمتلك أموالا كثيرة وتريد إنفاقها كما يحلو لها، وتوظفها للتدخل في شؤون الدول… هذه خيانة".

وتعاني تونس منذ 25 يوليو الماضي أزمة سياسية حادة، حين بدأ سعيّد فرض إجراءات استثنائية منها تجميد اختصاصات البرلمان -الذي قرر حلّه في نهاية المطاف، وإقالة الحكومة وتعيين أخرى، وإصدار تشريعات عبر مراسيم رئاسية.

وفي سياق آخر، أوقفت السلطات التونسية، الثلاثاء، 43 مهاجرا غير شرعي، وذلك بعد أن أحبط حرس الحدود البحري بمناطق مختلفة من السواحل التونسية أربع عمليات هجرة غير شرعية.

وفي بيان للسلطات التونسية، قالت إن من بين هولاء الموقوفين  14 شخصًا يحملون جنسيات مختلفة، من دول أفريقية عدة.

وذكرت السلطات أن من بينهم كذلك أربعة من المطلوبين للجهات الأمنية التونسية، مشيرة إلى إحالة جميع الموقوفين إلى الجهات القضائية لاتخاذ التدابير اللازمة في شأنهم.

ويصل مئات المهاجرين معظمهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء، إلى تونس بهدف الانتقال منها إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، وغالبا ما يبحرون على متن قوارب ضعيفة.

وتعتبر إيطاليا إحدى نقاط الدخول الرئيسية إلى أوروبا للمهاجرين من شمال أفريقيا الذين يصلون أساسا من تونس وليبيا اللتين زاد عدد المغادرين منهما بشكل كبير عام 2021.

أخبار أخرى..

تونس.. إحباط 4 محاولات لعبور الحدود البحرية بطريقة غير شرعية

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، إحباط 4 عمليات اجتياز للحدود البحرية بطريقة غير شرعية، وإنقاذ 43 مهاجرًا.

وذكر الداخلية التونسية - في بيان الإثنين أنه في إطار التصدي لظاهرة عبور الحدود البحرية خلسة، تمكنت الوحدات التابعة للأقاليم البحرية للحرس الوطني بالجنوب والوسط والساحل من إحباط 4 عمليات عبور للحدود البحرية خلسة، وإنقاذ 43 شخصا من بينهم 14 يحملون جنسيات دول إفريقية.