مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيسة المفوضية الأوروبية تزور مصر الأسبوع المقبل

نشر
الأمصار

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، نيتها زيارة مصر الأسبوع المقبل في إطار الجهود الأوروبية لتجنب أزمة غذاء في المنطقة تلوح في الأفق.

وقالت فون دير لاين أمام جلسة عامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ "سأكون في مصر الأسبوع المقبل لأناقش مع الرئيس عبد الفتاح السيسي كيف يمكننا الدعم بشأن الأمن الغذائي في المنطقة".

وأشارت إلى أنه على عكس ما كان عليه الأمر قبل خمسين عاما، "تعتمد إفريقيا اليوم بشدة على واردات الغذاء، وهذا يجعلها عرضة للخطر"، مشددة على أهمية المساعدات الإنسانية للقارة السمراء في الوقت الراهن.

وأضافت: "لكن على المدى المتوسط ​​إلى الطويل، يجب ألا نجلب الغذاء إلى البلدان الإفريقية بل التكنولوجيا اللازمة لإنتاجه محليا".

الحوار مع روسيا 

وكانت قد صرحت صرحت رئيسة المفوضية الأوروبية،سابقًا بأنه من الضروري البحث عن إمكانية الحوار مع روسيا بشأن توريد الحبوب من أوكرانيا.

وأشارت فون دير لاين، إلى أنه "لا يمكن أن يكون من مصلحة روسيا أن يموت الناس حول العالم جوعا بسببها"، مؤكدة أن على الدول الأوروبية البحث عن فرصة لإقامة حوار مع روسيا حول مسألة استئناف تصدير الحبوب وغيرها من المنتجات الغذائية من أوكرانيا لتجنب أزمة الغذاء العالمية.

وتابعت: "أعتقد أنه يجب أولا وقبل كل شيء أن ننظر إلى الحوار مع روسيا، وما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق بشأن تصدير الحبوب من أوكرانيا".

يذكر أن العملية العسكرية الخاصة لروسيا، والعقوبات المفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي قد أدت إلى انقطاع إمدادات الحبوب، ما يزيد من مخاطر حدوث أزمة غذاء في عدد من البلدان في إفريقيا والشرق الأوسط. وقد ارتفعت أسعار القمح والذرة منذ بداية العام بنسبة 30%، حيث يعيق القتال عملية التجارة الحرة، ويعطل عمليات الإنتاج الأساسية. وبهذا الصدد، أوصت منظمة الأغذية والزراعة التابعة لهيئة الأمم المتحدة البلدان التي تعتمد على الإمدادات الغذائية من روسيا وأوكرانيا بالبحث عن بدائل، وتنويع الإنتاج.