مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

شرطة الطاقة العراقية تضبط وكراً لتهريب النفط في بغداد

نشر
تهريب نفط بالعراق
تهريب نفط بالعراق

أعلنت مديرية شرطة الطاقة بالعراق، اليوم الخميس، عن ضبط وكرا لتهريب النفط في بغداد.

وقالت المديرية في بيان، إن "قوات شرطة الطاقة تستمر في ضرب عصابات تهريب النفط ومشتقاته بتوجيه المدير العام اللواء غانم الحسيني".

وأوضحت أن قوة من شرطة الطاقة تمكنت وبحسب معلومات استخبارية، من ضبط وكر لتهريب النفط ومشتقاته والمتاجرة غير المشروعة شمال بغداد بعد استحصال الموافقات القضائية.

وأضافت، أن "العملية أسفرت عن إلقاء القبض على متهمينِ اثنين وضبط ست عجلات، أربع منها نوع "صهريج" وعجلة "شاحنة براد" محورة لتحميل اسطوانات الغاز السائل وخزانات حديد محملة بمنتوج نفطي، إضافة إلى مواد أخرى تستخدم في عملية المتاجرة".

وتابعت انه "تم إيداعهما التوقيف وحجز العجلات داخل أحد مراكز شرطة النفط لعرضهما على القضاء ومحاسبتهما وفق قانون تهريب النفط ومشتقاته رقم 41 لسنة 2008".

ومن جهة أخرى، أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، اليوم الخميس، عن انطلاق عملية تفتيش واسعة جنوب محافظة نينوى.

وذكر بيان للهيئة، أن "قوة من اللواء المشاة الـ75 واللواء المشاة الـ76 الفرقة الـ16 جيش عراقي وبمشاركة اللواء الـ 33 بالحشد الشعبي اضافة الى الحشد العشائري، نفذت عملية تفتيش واسعة جنوب محافظة نينوى".

واضافت، أن "العملية انطلقت من محاور عدة".

وبدوره، أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، الأربعاء، عن القبض على 4 ارهابيين في محافظتين.

وقال رسول في بيان، انه "بناءً على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، تمكن جهاز مُكافحة الإرهاب وبالتنسيق مع أسايش مُحافظة السليمانية من القاء القبض على 3 إرهابيين من عصابات داعـش التكفيرية".

واضاف "كما تم إلقاء القبض على هدف إرهابـي يمتلك معلومات هامة في العاصمة بغداد".

وبدورها، أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، الأربعاء، العثور على وكر لداعش والقبض على متهم مطلوب للقضاء بقضايا إرهابية.

وذكر بيان للخلية، أنه "بعملية استخبارية امتازت بالدقة العالية عثرت مفارز مديرية استخبارات وأمن بغداد التابعة إلى المديرية العامة للاستخبارات والأمن وبالتعاون مع اللواء الثاني عشر - حشد شعبي على وكر مؤقت للإرهابيين في منطقة الرواد بقضاء الطارمية تابعة لعصابات داعش الارهابية، يحتوي على مواد غذائية واغطية منام اخرى، إذ  قامت القوة بضبط المواد واتلافها موقعياً".

وفي سياق منفصل، أضاف البيان، أن "مفارز مديرية استخبارات وأمن ميسان وبالتنسيق مع فوج طوارئ ميسان الخامس، ألقت القبض على أحد المطلوبين للقضاء وفق احكام مادة الإرهاب، وذلك من خلال تواجده في قضاء الميمونة بمحافظة ميسان".

وتابع، ان "المتهم احيل الى الجهات المختصة لاكمال الاجراءات القانونية بحقه".

وفي وقت سابق، أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، عن القبض على إرهابي وضبط عجلة حمل تستخدم للدعم اللوجستي للإرهابيين بمحافظة الأنبار.

وقالت الخلية في بيان، إنه "بعمليتين منفصلتين وبمعلومات دقيقة لمديرية الاستخبارات العسكرية وبالتعاون مع قوة من قيادة القوات البرية، تم إلقاء القبض على أحد الإرهابيين المطلوبين للقضاء وفق احكام المادة 4 إرهاب في الرطبة بمحافظة الأنبار".

وأضافت أن "القوة تمكنت من تفتيش منزل شمالي الرطبة أيضا بداخله عجلة حمل مسروقة من أحد مناطق الانبار أكدت المعلومات الاستخبارية استخدامها من قبل عصابات داعش الإرهابية لتزويد أوكارهم بالوقود والدعم اللوجستي".

وبينت أنه "وجد في المنزل غرفة منام جاهزة لأربعة اشخاص، كما ضبطت كميات من العبوات الناسفة ومواد متفجرة، تم بعدها اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق الإرهابي والمواد المضبوطة".