مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ولي العهد السعودي يبحث مع وزير الدفاع الماليزي التعاون الدفاعي

نشر
الأمصار

التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ووزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين، وبحثا "تعزيز قدراتهما العسكرية وسبل تطويرها". 

وجرى خلال الاجتماع الذي عقد في العاصمة الرياض، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية "واس"، "استعراض أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، بخاصة في المجالات الدفاعية، والسبل الكفيلة بتطويره"، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وفي وقت سابق، وقع البلدين على 3 اتفاقيات في مارس (آذار) 2021 في الرياض حين التقى ولي العهد السعودي رئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين.

ووقَّع على الاتفاقيات من الجانب السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، فيما وقَّع من الجانب الماليزي وزير الخارجية هشام الدين بن حسين.

وتضمنت الاتفاقية الأولى، بحسب بيان حكومي "محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي- الماليزي، فيما كانت الثانية اتفاقية في مجال قدوم الحجاج والمعتمرين، وكانت الثالثة بشأن مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الإسلامية".

أخبار ذات صلة.. 

وزير الخارجية الباكستاني يستقبل سفير خادم الحرمين الشريفين

استقبل وزير الخارجية الباكستاني بلاول بوتو زرداري، يوم الخميس، بمقر الوزارة في إسلام آباد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان نواف بن سعيد المالكي، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وجرى خلال اللقاء مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.
وكانت قد قررت الحكومة الباكستانية حظر استيراد السلع غير الأساسية والكمالية ورفع رسوم الجمارك بنسبة تتراوح بين 10% حتى 100% على بعض السلع المستوردة بهدف تجنب استنزاف مواردها وإحتياطيها من النقد الأجنبي ما قد يتعرضها للانهيار المالي.

وأعلنت وزيرة الإعلام الباكستانية ماريوم أورنجزيب -في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة- أن رئيس الوزراء شهباز شريف قد فرض حظرا على استيراد 38 سلعة من السلغ التي وصفتها بغير الضرورية والتي لا يستخدمها عامة الناس، مشيرة إلى أن القرار مهم للسيطرة على هروب العملة الأمريكية من البلاد.


وقالت الوزيرة الباكستانية إن قرار حظر استيراد السلع غير الضرورية سيوفر على الدولة 6 مليارات دولار وسيعطي دفعة للاقتصاد المحلي والصناعة الوطنية في البلاد، مضيفة أن الحظر بات ساري المفعول على الفور.

وأضافت أن القرار حظر استيراد السيارات الفاخرة وغيرها من المواد غير الضرورية، ومنها مستحضرات التجميل وأجزة الهاتف المحمول والفاكهة والفاكهة المجففة والاجهزة المنزلية والاسلحة الخاصة والاحذية ومصابيح الاضاءة وسماعات الهاتف ومنتجات الكاتشب والصوص والابواب الخشبية والأسماك والسجاجيد والمناديل الورقة والاثاث والشامبو وبعض انواع الاغذية السخانات الكهربائية والنظارات الشمسية واللحوم المجمدة والعصائر والمكرونة والسجائر وماكينات الحلاقة والالات الموسيقية والشيكولاتة.


يأتي القرار بعد اتساع العجز التجاري وبهدف تحقيق الاستقرار في الاقتصاد المتعثر؛ حيث شهد الدولار الأمريكي ارتفاعًا قياسيًا خلال الأسابيع القليلة الماضية وتم تداوله بأكثر من 200 روبية، مما يشير إلى انعدام الثقة بين المتداولين في الأسواق المالية.


و بموجب القرار، سترتفع الرسوم التنظيمية على الآلات بنسبة 10% والأجهزة المنزلية بنسبة 50%، كما سترتفع الرسوم على السيارات التي تزيد عن 1000 سي سي بنسبة 100%، وعلى الهواتف المحمولة في الأسعار بين 6000 روبية إلى 44000 روبية لكل وحدة.

وذكرت تقارير إعلامية أن القيود على الواردات غير الضرورية التي فرضتها باكستان تأتي في الوقت الذي بدأ فيه المسؤولون الباكستانيون وممثلو صندوق النقد الدولي محادثات في الدوحة لإحياء برنامج تسهيل الصندوق الممدد المتوقف بقيمة 6 مليارات دولار.