مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوروبا تحظر بيع السيارات ذات المحركات الحرارية في 2035

نشر
الأمصار

وافق الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، على حظر بيع السيارات الجديدة العاملة بالمحركات الحرارية من بنزين وديزل اعتباراً من 2035.

وهذا المشروع الذي كانت المفوضية الأوروبية كشفت النقاب عنه في يوليو 2021 يرمي إلى بلوغ الأهداف المناخية لأوروبا وخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من السيارات الجديدة في القارة إلى الصفر.

حظراً في دول الاتحاد كافة


والقرار الذي وافق عليه وزراء البيئة الأوروبيون خلال اجتماع في لوكسمبورغ يفرض عملياً حظراً في دول الاتحاد كافة على بيع السيارات الجديدة المزوّدة محرّكات تعمل على البنزين أو الديزل، والانتقال تالياً إلى المحرّكات الكهربائية.

لكن بناءً على طلب بعض أعضائه، ومن بينهم ألمانيا وإيطاليا، وافق وزراء البيئة في الاتّحاد على أن ينظروا في المستقبل في إمكانية السماح بالمحرّكات العاملة بتكنولوجيات بديلة مثل الوقود الاصطناعي والمحرّكات الهجينة إذا ما كان هذا الأمر يتيح تحقيق الهدف المتمثّل بالقضاء تماماً على انبعاثات السيارات من غازات الدفيئة.

الإعفاء من التزامات ثاني أوكسيد الكربون


كما مدد الوزراء لخمس سنوات، أي حتى نهاية 2035، الإعفاء من التزامات ثاني أوكسيد الكربون الممنوح للمصنعين "المتخصصين" أو أولئك الذين ينتجون أقلّ من 10 آلاف مركبة سنوياً. وهذا البند، الذي يطلق عليه أحياناً اسم "تعديل فيراري" تستفيد منه خصوصاً الماركات الفاخرة، ويتعين الآن التفاوض على هذه الإجراءات مع أعضاء البرلمان الأوروبي.

 

الاتحاد الأوروبى يطالب بحل مشكلة نقل البضائع لمنطقة كالينينجراد بالوسائل الدبلوماسية

وكان قد دعا مبعوث الاتحاد الأوروبى لدى روسيا ماركوس إيدير، إلى ضرورة حل مشكلة نقل البضائع إلى منطقة كالينينجراد فى بحر البلطيق عبر ليتوانيا، بالوسائل الدبلوماسية.

وقال ماركوس إيدير - في تصريح نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية - "عقدت اجتماعا مع نائب وزير الخارجية ألكسندر جروشكو، وتبادلنا الموقف بشأن العبور إلى كالينينجراد عبر ليتوانيا، لقد أتيحت لى الفرصة لتوضيح موقف أوروبا بشأن عبور الأشخاص مع وجود عقوبات مفروضة"، مشيرا إلى أن ليتوانيا لا تتخذ قرارات أحادية الجانب ولكنها تنفذ عقوبات الاتحاد الأوروبى.
من جهة أخرى، نشرت وزارة التنمية الاقتصادية لمقاطعة كالينينجراد فى أقصى غرب روسيا قائمة بالسلع الخاضعة لحظر العبور بالسكك الحديدية من مناطق الاتحاد الروسي إلى هذه المقاطعة عبر أراضى ليتوانيا.