مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

زيلينسكي: طريق النصر سيكون صعباً للغاية

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

على وقع اشتداد المعارك شرق البلاد ضد القوات الروسية، حث الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مواطنيه على دعم الجيش والحفاظ على عزيمتهم.

وأكد في خطابه الليلي الذي أذاعه التلفزيون الرسمي ليل السبت الأحد أن الطريق نحو تحقيق النصر سيكون "صعبا للغاية".

"أوكرانيا لا يمكن أن تنكسر"

لكنه شدد على أهمية أن "يحافظ الأوكرانيون على قوة عزيمتهم ويلحقوا الخسائر بالمعتدي، حتى يتذكر كل روسي أن أوكرانيا لا يمكن أن تنكسر"، وفق تعبيره.

وأضاف: "في مناطق كثيرة من الجبهة هناك شعور بأن حدة الوضع قد خفت، لكن الحرب لم تنتهِ بعد لسوء الحظ، بل إن القتال يزداد حدة في أماكن مختلفة، ولا يجب أن ننسى ذلك، إنما يجب أن نساعد الجيش والمتطوعين وأولئك الذين تركوا بمفردهم في هذا الوقت العصيب"، بحسب ما نقلت رويترز.

معركة ليسيتشانسك

تأتي تلك التصريحات بعد أن استعر أمس قتال عنيف في ليسيتشانسك، آخر مدينة كبرى لم يحتلها الروس بعد في مقاطعة لوغانسك، التي تشكل مع دونيتسك إقليم دونباس الصناعي، والتي كانت تضم قبل المعارك حوالي 100 ألف نسمة، وهي توأم مدينة سيفيرودونيتسك التي احتلتها موسكو الأسبوع الماضي بعد انسحاب القوات الأوكرانية، عقب معركة استمرت أسابيع.

يشار إلى أن الاستيلاء على ليسيتشانسك سيسمح للجيش الروسي بالتقدم نحو سلوفيانسك (حوالي 60 كيلومتراً إلى الغرب) وكراماتورسك، وهما مدينتان كبيرتان أخريان في دونباس تقعان في منطقة دونيتسك.

وكانت القوات الروسية ركزت على مدى الأسابيع الماضية القصف والقتال في لوغانسك ودونيتسك سعياً للسيطرة على كامل حوض دونباس، وفتح ممر بري بين الشرق وشبه جزيرة القرم التي ضمتها إلى أراضيها في 2014.

 

 

 

 

 

أخبار أخرى.,

زيلينسكي يطالب بمساعدة دولية لإعادة إعمار أوكرانيا

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بتقديم مساعدة دولية لبلاده لإعادة إعمارها بعد الدمار الهائل الذي لحق بها إثر الحرب الروسية عليها، والتي تدور منذ أكثر من أربعة أشهر.

 

وقال زيلينسكي: "إنه من الضروري ليس فقط إصلاح كل ما دمره المحتلون، ولكن أيضًا خلق أساس جديد لحياتنا: حياة آمنة وحديثة ومريحة وخالية من العوائق".

 

وأضاف زيلينسكي، أن هذا يتطلب استثمارات ضخمة ومليارات من الأموال، وتقنيات جديدة، وممارسات ذات أفضلية، ومؤسسات حديثة، وبالطبع إصلاحات".

 

وأشار رئيس الدولة الأوكراني في السياق، إلى اجتماع 40 دولة مانحة محتملة يوم الإثنين المقبل في لوجانو بسويسرا.

 

وفي هذه المناسبة، تعتزم الحكومة الأوكرانية تقديم أولوياتها لإعادة إعمار الدولة التي مزقتها الحرب لأول مرة.

 

كما ذكر زيلينسكي، أن الحرب لم تنته بعد، مضيفًا: "إن وحشيتها تتزايد في بعض الأماكن"، مناشدًا مواطنيه بالتطوع بالعمل من أجل ضحايا الحرب.