مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المجلس الرئاسي الليبي يدعو لمؤتمر دولي لحسم الخلافات بالبلاد

نشر
الأمصار

دعا نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، موسى الكوني، إلى مؤتمر دولي على غرار مؤتمري برلين، يجمع كل الفرقاء لحسم الخلافات أو النقائض، وفق بيان للمجلس الرئاسي.

وجاء ذلك خلال استقباله، سفير ألمانيا لدى ليبيا، ميخائيل أونماخت، الذي نقل رسالة دبلوماسية تؤكد استمرار دعم بلاده للمجلس الرئاسي لتحقيق الاستقرار في ليبيا، والوصول إلى الانتخابات التي يتطلع لها الشعب.

وشدد “الكوني”، خلال اللقاء، على ضرورة الاستمرار في المسار السياسي الذي قامت برعايته ألمانيا خلال مؤتمري برلين 1-2، لجمع الفرقاء الليبيين، واقتراح خارطة طريق تسمح بخروج ليبيا من أزمتها، حتى لا تعود إلى المربع الأول.

وأشار رئيس المجلس الرئاسي الليبي، على التزام المجلس الرئاسي بتلبية تطلعات الليبيين، بإجراء الانتخابات وفق إطار دستوري، لانتخاب برلمان الشعب، ورئيس الشعب في أقرب وقت، باعتباره الطريق لإنهاء المراحل الانتقالية، وتحقيق الاستقرار المنتظر.

وطرح المجلس الرئاسي، في وقت سابق أمس الثلاثاء، مبادرة تتمثل في تكليف عبدالله اللافي إجراء مشاورات عاجلة مع الأطراف السياسية للتوافق على تفاصيل خطة عمل تعالج الانسداد السياسي في البلاد، وإطلاقها في شكل خارطة طريق تنهي المراحل الانتقالية عبر انتخابات رئاسية وبرلمانية في إطار زمني محدد.

أخبار أخرى..

إغلاق الطريق الساحلي مساومة بحقوق وحريات الليبيين

وفي سياق آخر، اعتبرت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، مساء اليوم، أن إغلاق الطريق الساحلي الرابط بين شرق وغرب ليبيا، "مساومة" بحقوق وحريات الليبيين.

وقالت "وليامز" في تغريدة عبر حسابها بموقع "تويتر"، معقبة على قلق البعثة الأممية بالخصوص "إن الطريق شريان حياة ولا يجوز حرمان المواطنين من أبسط حقوقهم منها حرية التنقل بين مختلف مناطق ليبيا شرقًا وغربًا وجنوبًا".

واستكملت، قائلة:" ينبغي عدم المساومة بحقوق وحريات الليبيين مهما كان الأمر".

وفي سياق آخر، دعت ‏بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، اليوم الثلاثاء، جميع الأطراف للامتناع عن الاستفزازات لعدم تفاقم الأوضاع،  وذلك في ظل تصاعد الأوضاع في ليبيا، مشيرين إلى ضرورة العمل على ضبط النفس بهدف الوصول لحل جذري للأزمة.

وأكدت البعثة، في تصريحات صحفية، ‏على ضرورة فتح الطريق الساحلي غرب سرت لضمان حرية التنقل، دون وجود أي عائق.

وتابعت ‏بعثة الأمم المتحدة في ليبيا:"نتابع بقلق التقرير حول إغلاق الطريق الساحلي غرب سرت ‎ولا بد أن يتم وضع حل لمثل هذه المشكلات في أسرع وقت".