مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الصحة المصرية يلتقي وفدًا من ممثلي الصندوق العالمي لمكافحة نقص المناعة

نشر
وزير الصحة المصري
وزير الصحة المصري مع ممثلي صدوق نقص المناعة

التقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان المصري، وفدًا من ممثلي الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا، لبحث سبل التعاون في عدد من الملفات الصحية، وذلك بديوان عام وزارة الصحة والسكان.

في بداية الاجتماع، رحب الوزير بزيارة الوفد لمصر، والتي يتفقد خلالها عددًا من المراكز الخاصة بتقديم الرعاية الصحية لمرضى الإيدز والدرن، للوقوف على الخدمات المقدمة للمرضى على أرض الواقع.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول مناقشة التعاون القائم بين الوزارة والصندوق في دعم البرامج الوطنية التي تنفذها الوزارة لمكافحة أمراض (الإيدز، والدرن)، وتقديم خدمات الرعاية الصحية للمرضى.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير ناقش مع الوفد التعاون المشترك لدعم الأنشطة لجاري تنفيذها في مجال مكافحة مرض «الإيدز» وضرورة الاهتمام بتحديث الدراسات الاستراتيجية الخاصة بذلك المرض، حيث أكد الوزير التزام الوزارة في توسيع التغطية الصحية للحالات المرضية، وكذلك التوسع في زيادة الفحوصات لاكتشاف الحالات وتقديم الرعاية اللازمة لهم.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير أكد أهمية الاستفادة من النجاحات التي حققتها مصر في مبادرات الصحة العامة «100 مليون صحة» خاصة حملة القضاء على فيروس «سي» واستثمار ذلك النجاح في مكافحة الأمراض المعدية مثل «الإيدز».

حضر الاجتماع اللواء وائل الساعي مساعد وزير الصحة للشئون المالية والإدارية، والدكتور محمد حساني مساعد الوزير لشئون مبادرات الصحة العامة، والدكتور حازم الفيل رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور وجدي أمين مدير الإدارة العامة للأمراض الصدرية، والدكتورة هبة السيد مدير البرنامج الوطني لمكافحة «الإيدز».

ومن جهة أخرى، استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، القائم بأعمال وزير الصحة المصري، خلال اجتماع الحكومة المصرية،  بمقرها بمدينة العلمين الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تقريرا حول الموقف الوبائي الحالي لفيروس كورونا، محليا وعالميا.

وأوضح “عبد الغفار”،  أن أعداد الإصابات بفيروس كورونا تزداد أسبوعيا، على مستوى العالم، للأسبوع الخامس على التوالي، بعد آخر انخفاض للحالات منذ الذروة الأخيرة في مارس 2022، حيث ارتفعت أعداد الإصابات والوفيات خلال الأسبوع من 4 إلى 10 يوليو 2022، بنسبة زيادة بلغت 15% للإصابات، و 7% للوفيات، مقارنة بالأسبوع السابق له.

تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا

وعلى الصعيد المحلي، أشار الدكتور خالد عبد الغفار، إلى أن الأسبوع الـ 28 لعام 2022 الممتد في الفترة من 10 إلى 16 يوليو، شهد تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، طبقا لبيانات البرنامج القومي الإلكتروني لترصد الأمراض المعدية، الذي يمثل بيانات 542 مستشفى على مستوى الجمهورية.