مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تجارة الأردن تبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي مع تونس

نشر
الأمصار

بحث ممثل قطاع السيارات والآليات الثقيلة في غرفة تجارة الأردن، سلامة الجبالي، مع السفير التونسي في عمان خالد السهيلي، أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها.


وقال الجبالي الذي يشغل منصب نقيب النقابة العامة لوكلاء السيارات وقطع الغيار، في بيان اليوم الخميس، انه جرى بحث عقد لقاء أردني تونسي يضم أصحاب الأعمال من تجار قطع السيارات والآليات الثقيلة ولوازمها في عمان خلال شهر أيلول المقبل، معربا عن ترحيبه بأي تعاون مشترك يهدف لزيادة التبادل التجاري، وبناء شراكات ومشاريع استثمارية، وإقامة علاقات استراتيجية بين البلدين الشقيقين.


وبدوره، عبر السفير التونسي عن أمله بأن يسهم اللقاء المرتقب بحضور أصحاب الأعمال من الجانبين الأردني والتونسي في مجال قطاع السيارات، بالنهوض بعلاقات البلدين الاقتصادية، وزيادة حجم التبادل التجاري من خلال استغلال الاتفاقيات الاقتصادية، مؤكدًا ضرورة تكثيف الجهود لإنجاح الفعاليات الاقتصادية التي تخدم البلدين الشقيقين.


وأشار السهيلي إلى وجود العديد من الشركات والمصانع التي تعمل في تونس في مجال قطع السيارات وتصدر منتجاتها إلى دول عديدة وتتمتع بجودة عالية.

الأردن يشارك بقمة رباعية في بيروت لوزراء زراعة عرب

شارك وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات الخميس، في القمة الرباعية المنعقدة في العاصمة اللبنانية بيروت لوزراء زراعة (الأردن، سوريا، العراق، لبنان).

وأكد الحنيفات في كلمته خلال القمة أن الأردن سيبقى الدولة التي تفتح ذراعيها لأشقائها العرب، مشيرا إلى أن المنطقة العربية تأثرت بإغلاقات صحية وحروب لم تكن طرفاً فيها إضافة لارتفاع كلف الشحن البحري والارتفاع الكبير في أسعار الحبوب والأسمدة وأسعار الطاقة.

وحضر القمة وزير الزراعة والإصلاح الزراعي السوري محمد حسن قطنا وزير الزراعة العراقي محمد كريم الخفاجي وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن.

وأضاف الحنيفات في كلمته أن المنطقة العربية "تأثرت بإغلاقات صحية وحروب لم تكن طرفاً فيها، وقد شهدت أزمة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانيةً قيوداً على تجارة المواد الغذائية و التنقل وتعطل الخدمات اللوجستية و سلاسل الإمداد الزراعية والغذائية و توافر الغذاء في الأسواق، وعانينا من ارتفاع كلف الشحن البحري والارتفاع الكبير في أسعار الحبوب والأسمدة وأسعار الطاقة، وظهرت بوادر أزمة الغذاء جلياً، وفي ذلك ما يدفعنا للإسراع في وضع حلول مشتركة تخفف من وطأة الآثار السلبية وتعين الحكومات والشعوب على التكيف."