مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسبانيا تسجل أول حالة وفاة بفيروس جدري القرود

نشر
الأمصار

أعلنت إسبانيا، الجمعة، تسجيل أول حالة وفاة مرتبطة بفيروس جدري القرود، مع استمرار زيادة عدد حالات الإصابة بالمرض حول العالم.

ونقلت صحيفتا "الموندو" و"إيه بي سي" عن وزارة الصحة الإسبانية قولها إن البلاد سجلت الجمعة، أول حالة وفاة مرتبطة بجدري القرود.

وفي سياق متصل، أصدرت وزيرة الصحة بمملكة البحرين جليلة السيد جواد، قرارًا بإضافة «جدري القردة» لقائمة الأمراض السارية.

وبناء على القرار، تلتزم الفئتان التاليتان بالتقيد بإجراءات العزل الصحي لمنع انتشار فيروس جدري القردة (Monkeypox) وذلك لمدة واحد وعشرين يوماً، وفقاً للآتي:
1- الأشخاص الذين اصيبـوا بالفيروس، وتم عزلهم لتلقي العلاج اللازم واستقرار حالتهم الصحية، وتبدأ المدة من تاريخ أخذ العينة وتبين أنها إيجابية.
٢- الأشخاص المشتبه في إصابتهم بالفيروس لمخالطتهم شخص مصاب، وتبدأ المدة من تاريخ آخر مخالطة للشخص المصاب.

ويجوز للمختصين بمتابعة الحالة الصحية لتلك الفئات تعديل مدة العزل الصحي بالزيادة أو النقصان متى اقتضت الحاجة ذلك.

ودعا القرار للالتزام بتنفيذ العزل الصحي في الأماكن التي تحددها وزارة الصحة وبالكيفية التي تراها مناسبة لذلك.


ويجوز للوزارة إلزام وإخضاع الفئات المخاطبة بأحكام هذا القرار لإجراءات المراقبة والتتبع من خلال تطبيق مجتمع واعي (BeAware Bahrain)، وذلك للتحقق من التزامهم بإجراءات
العزل الصحي، ولا يجوز للخاضع لهذه الإجراءات الامتناع عن تنفيذها بأي شكل من الأشكال.

 

أخبار أخرى..

أستراليا تعلن جدري القرود مرضًا ذا أهمية وطنية

أعلنت أستراليا، أن مرض جدري القرود أصبح "مرضا معديا ذا أهمية وطنية".

جاء ذلك من أجل السماح باستجابة أكثر تنسيقا، في أعقاب إعلان منظمة الصحة العالمية عن حالة طوارئ صحية عالمية.

وقال كبير الأطباء بول كيلي في بيان إنه تم تفعيل المركز الوطني للحوادث لتعزيز التنسيق عبر الولايات والأقاليم الأسترالية لإدارة تفشي المرض.

وأضاف أن أستراليا رصدت 44 حالة إصابة بجدرى القردة، معظمها لمسافرين عائدين إلى البلاد. ورصد العالم نحو 20311 إصابة بجدري القردة حتى الآن في 71 دولة لم يسبق أن سجلت إصابات بالمرض.
 

وقال كيلي إن المرض أقل ضررا وأقل انتشارا بكثير عن كوفيد-19.

 

إصابات جدري القردة عالميًا 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية ، عن وصول حالات الإصابة بمرض جدري القرود إلى أكثر من 18 ألف حالة على مستوى العالم في 78 دولة، غالبيتها في أوروبا.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنه تم الإبلاغ الآن عن أكثر من 18 ألف إصابة من 78 دولة، وكانت غالبيتها والتي تمثل أكثر من 70 ٪ من الحالات من أوروبا. 

وأضاف “جيبريسون”،  “حتى الآن، تم الإبلاغ عن 5 وفيات، فضلا عن نقل حوالي 10٪ من حالات جدري القرود إلى المستشفى للتعامل مع الألم الناجم عن المرض”.

وأكد، أن تفشي جدري القرود يمكن إيقافه، إذا أبلغت البلدان والمجتمعات والأفراد أنفسهم عن الإصابة، وأخذت المخاطر على محمل الجد، واتخذت الخطوات اللازمة لوقف انتقال العدوى وحماية الفئات الضعيفة.

وأضاف: “أفضل طريقة للقيام بذلك هذا هو الحد من مخاطر التعرض. وهذا يعني اتخاذ خيارات آمنة لنفسك وللآخرين”.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت السبت الماضي، فرض حالة طوارئ صحية عالمية بسبب تفشي جدري القرود، حيث يعد التصنيف هو أعلى تنبيه يمكن أن تصدره المنظمة.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، أطلق المدير العام لها تيدروس أدهانوم جيبريسوس أعلى مستوى من التأهب بمواجهة جدري القردة، معلنًا تصنيف الفيروس حالة طوارئ صحية عالمية، وذلك بعد انقسام بداخل المنظمة