مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي يزور أوغندا الأسبوع المقبل

نشر
الأمصار

من المقرر أن يزور الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلي العاصمة الأوغندية كمبالا الأسبوع المقبل وذلك في زيارة عمل تدوم يومين.

وبحسب مصادر في الخارجية الأوغندية، فإن الرئيس الصومالي سيجري محادثات ثنائية مع مضيفه الرئيس يويري موسيفيني حول الأمن والاستثمار والتجارة والتعاون الإقليمي.

 

ومن المتوقع أن يترأس الرئيسان محمود وموسيفيني قمة الاستثمار والأعمال المشتركة بين الصومال وأوغندا في كمبالا يومي 9 و 10 أغسطس بمشاركة حوالي 300 مندوبا.

وقال سفير أوغندا في الصومال، البروفيسور سام توليا موهيكا، إن القمة ستوفر منصة للاعبين من القطاعين العام والخاص من البلدين للمشاركة في كيفية تخفيف تكلفة ممارسة الأعمال التجارية وتسخير الفرص الحالية والمستقبلية.

وأضاف أن “القمة ستعزز التعاون الثنائي في التجارة والاستثمار بين البلدين الشقيقين وستدعم المستثمرين المحتملين ومجتمعات الأعمال المعنية ببيئة الأعمال المواتية المطلوبة”.

وترتبط الدولتان برحلات مباشرة بين مقديشو وعنتيبي عبر الخطوط الجوية الأوغندية. كانت التجارة بين البلدين هزيلة بسبب انعدام الأمن في الصومال ولكن مع عودة الاستقرار النسبي ،هناك تفاؤل بزيادة الأعمال التجارية.


يذكر أن أوغندا أول من نشر قوات في الصومال عام 2007 ولا يزال لديها أكبر قوة. كما أنها تستضيف الجالية الصومالية ولا سيما اللاجئين والطلاب ورجال الأعمال.

 

اخبار أخرى.. 

الأمم المتحدة تقدم 9.5 مليون دولار مساعدات طارئة لمتضرري المجاعة في الصومال

قدمت وكالة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية 9.5 مليون دولار لتقديم مساعدات إنسانية طارئة للمجتمعات المتضررة منالمجاعة في الصومال.
 

وقال نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومنسق المساعدات الإنسانية في الصومال آدم عبد المولى، فيتصريح اليوم الخميس وفقا لوكالة الأنباء الصومالية، إن خطر المجاعة في الصومال والنازحين قد تزايد، مؤكدًا أنالصومال على شفا أزمة إنسانية، غير أن التمويل اللازم لتلبية الاحتياجات المتزايدة بسرعة لا يزال غير كاف لمنع المجاعة.

اخبار ذات صلة.. 

وجهت البعثة المشتركة التي تضم خبراء من منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف ومركز السيطرة على الأمراض الأمريكي بـ"أتلانتا - أمريكا"، بالإعلان عن خلو السودان من الفيروس المتحور لشلل الأطفال.

ويأتي توجيه البعثة المشتركة بعد تقييم صارم لكل أنشطة الاستجابة وحساسية نظام الترصد في البلاد بالتزامن مع زيارة استمرت أسبوعين تمت خلالها زيارة عدد من الولايات السودانية للتحقق من البيانات والتنفيذ الشامل لتدخلات الاستجابة.

وقد أظهرت نجاح نتائج تقييم جهود الاستجابة التي تمثلت في عدد من الأنشطة في مقدمتها تنفيذ حملتين للتطعيم في نوفمبر 2020م ويناير 2021م، استهدفت 9 ملايين طفل دون الخامسة.