مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأردن يفعل آلية الحجز المسبق لمستخدمي جسر الملك الحسين

نشر
جسر الملك حسين
جسر الملك حسين

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، عن تفعيل آلية الحجز المسبق لمستخدمي جسر الملك الحسين، من أجل تسهيل حركة المغادرين، اعتبارا من يوم الأحد الموافق 14آب الجاري.

وشددت الداخلية الأردنية في بيان نقلته وكالة "بترا"، أن "اعتماد آلية الحجز المسبق لمستخدمي جسر الملك حسين يأتي في إطار استمرار جهود الدعم للفلسطينيين، وضمن إجراءات الوزارة، لتسهيل حركة المغادرة على الجسر باتجاه أراضي الضفة الغربية، بما يضمن الحيلولة دون حدوث الاكتظاظ والازدحام، وعدم تكليف المغادرين مزيدا من الوقت والجهد".

وأوضحت أن الحجز الآلي المسبق لمستخدمي جسر الملك حسين متاح عبر تطبيق على الهواتف الذكية، يتم تحميله بواسطة رابط إلكتروني.

وكانت الحكومة الأردنية قررت اتخاذ إجراءات جديدة للتخفيف عن المسافرين عبر جسر الملك حسين، الذي يشهد اكتظاظا وازدحاما كبيرين بالمسافرين.

وفي وقت سابق، شهد جسر الملك حسين بين الأردن والأراضي الفلسطينية اكتظاظًا غير مسبوق، وفق ما قاله مسؤول أردني، عازيًا ذلك إلى عدم قدرة الجانب الإسرائيلي على استيعاب أعداد المسافرين المتزايدة بعد انتهاء موسم الحج، وعيد الأضحى.

وفي قاعة الانتظار داخل مبنى جسر الملك حسين كان نحو 350 مسافرًا ينتظرون دورهم للصعود إلى حافلات تنقلهم إلى الجانب الإسرائيلي من المعبر.

وقال مدير إدارة أمن الجسور، العقيد الركن رأفت المعايطة، لوكالة ”فرانس برس“ إن ما يحدث الآن هو ارتفاع غير مسبوق في أعداد المسافرين مقارنة مع الأعوام الماضية.

وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إنه يجري التنسيق مع الأردن، لحمل "إسرائيل" على فتح جسر الملك حسين على مدار الساعة؛ من أجل التخفيف من معاناة المسافرين على المعبر في الذهاب والإياب.

ودعا اشتية إلى ضرورة تحديد مَسرب خاص لمرور القادمين والمغادرين على المعبر، بشكل منفصل عن المعبر المخصص لمرور الشاحنات، والحركة التجارية؛ وذلك لتسهيل حركة المسافرين؛ الى حين العمل على فتح جسر الأمير محمد / جسر دامية؛ الذي كان مفتوحا أمام المسافرين منذ عام 67.

وبدورها، اطلعت لجنة فلسطين النيابية خلال زيارة إلى جسر الملك حسين بالأردن، الاثنين، على واقع الخدمات المقدمة للمسافرين عبر الجسر.

وأكدت اللجنة خلال لقائها مساعد مدير الأمن العام للقضائية العميد محمد الطبيشات، ومدير إدارة الجسور العقيد رأفت المعايطة، ومدير جمرك الجسور العقيد خالد الفاعوري، أهمية تذليل أية صعوبات تواجه المسافرين عبر هذا الجسر.

وأشادت اللجنة بكل الجهود المبذولة من الجهات المعنية الموجودة في المكان، فضلا عما تقوم به من تجهيز خيم مكيفة لاستقبال المسافرين والمغادرين عن طريق جسر الملك حسين.

وقال النواب، إن اللجنة تترجم التوجيهات الملكية السامية في الدفاع عن القضية الفلسطينية، وتأكيد الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، مضيفين أن الأردن يضع القضية الفلسطينية على سلم أولوياته.

وأكدوا أن الأردن صمام الأمان للشعب الفلسطيني، وموقفه ثابت وراسخ تجاه عدالة القضية الفلسطينية.

من جهتهم، قدم القائمون على إدارة أمن الجسور شرحا للجنة حول الإجراءات والتسهيلات التي تقدمها للمسافرين والمغادرين، من خلال جسر الملك حسين.