مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأوضاع في الصومال على طاولة مجلس الأمن غدا

نشر
الأوضاع في الصومال
الأوضاع في الصومال على طاولة مجلس الأمن

يعقد مجلس الأمن الدولي غدا الأربعاء 7 سبتمبر جلسة إحاطة مفتوحة تعقبها مشاورات مغلقة بشأن الأوضاع في الصومال.

ومن المقرر أن يقدم الإحاطة الممثل الخاص للصومال ورئيس بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال جيمس سوان والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي أنيت ويبر بمشاركة من ممثل الاتحاد الإفريقي.

وبحسب تقرير فأنه في 23 مايو، تلقى المجلس إحاطة إعلامية من سوان والممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي للصومال، السفير فرانسيسكو ماديرا، بشأن الوضع الأخير في الصومال، ليأتي هذا الاجتماع بعد انتهاء العملية الانتخابية في الصومال بانتخاب حسن شيخ محمود الرئيس العاشر للصومال. شغل سابقًا نفس المنصب من عام 2012 إلى عام 2017، وترحيب أعضاء المجلس بهذا التطور وهنأوا الرئيس المنتخب حديثًا.

في 26 مايو، اتخذ مجلس الأمن بالإجماع القرار 2632، الذي مدد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال حتى 31 أكتوبر، كما طلبت من الأمين العام إجراء استعراض استراتيجي للبعثة بالتشاور مع الحكومة الصومالية وتقديم تقرير بحلول 30 سبتمبر مع توصيات لمعايير محددة بوضوح وقابلة للقياس وواقعية لتتبع تنفيذ ولاية البعثة.

 

أخبار أخرى…

القوات الصومالية تقضي على 14 عنصراً من حركة الشباب الإرهابية

أعلن الجيش الصومالي تنفيذ عملية عسكرية ضد إرهابي  حركة الشباب الإرهابية في محافظة شبيلي السفلى.

وقال بيان للجيش: إن القوات الخاصة نفذت هذه العملية في مناطق بريري وتوراتورو وريدابلي ورقيل وقضت على 14 عنصراً إرهابياً بينهم متزعم في الحركة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصومالية.

وأشار البيان إلى أن القوات نجحت خلال العملية الأمنية في تدمير جميع القواعد التابعة للإرهابيين في تلك المناطق.

وبدورها، تبذل الأجهزة الأمنية جهودا متعددة ومنذ فترة طويلة بمنع أي تهديد للشعب الصومالي، والقضاء على العناصر الإرهابية.

ويشهد الصومال بشكل مستمر عمليات وهجمات إرهابية تنسب غالبيتها لحركة الشباب الإرهابية حيث قتل 20 مدنياً على الاقل وأصيب آخرون جراء هجوم إرهابي بإقليم هيران وسط البلاد قبل يومين.

الهجوم الإرهابي على إقليم هيران

وقد شنت عناصر ميليشيا حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، السبت الماضي، هجوما إرهابيا استهدف مركبات نقل ركاب جماعي بإقليم هيران وسط الصومال؛ ما أسفر عن مقتل 17 مدنيا وإصابة آخرين.

وقد أوقف الإرهابيين عدة مركبات نقل ركاب جماعي في منطقة "أفر إردود" على بعد 25 كليو مترا من مدينة بلدوين، واستهدفوا المدنيين؛ ما أسفر عن مقتل 17 شخصا من بينهم نساء وأطفال، مشيرا إلى أن المركبات انطلقت من مدينة بلدوين متجهة إلى منطقة محاس، حيث كانت تنقل مواد غذائية، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصومالية.