مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إحياء ذكرى مقتل السفير الأمريكي بليبيا مع هجمات 11سبتمبر

نشر
الأمصار

أحيت السفارة الأمريكية لدى ليبيا، الذكرى الـ10 لمقتل سفيرها السابق ببنغازي، بالتزامن مع الذكرى الـ21 لهجمات 11 سبتمبر.

وقالت السفارة الأمريكية في ليبيا، خلال بيان، إنه : "نحتفل اليوم بذكرى سنوية مأساوية مضاعفة تكريمًا لما يقرب من 3000 شخص قُتلوا في هجمات 11 سبتمبر الإرهابية بأمريكا، وكذلك تكريما لزملائنا السفير جاي كريستوفر ستيفنز، وشون سميث وتيرون وودز وغلين دوهرتي، الذين قتلوا في هجوم إرهابي في 11 سبتمبر عام 2012 في بنغازي ".
وبحسب السفارة، قاد السفير الأمريكي الحالي ريتشارد نورلاند، فريق السفارة في دقيقة صمت لتكريم ذكرى زملائهم وتقديرا لعائلاتهم، والتأمل في تضحياتهم لخدمة الشعب الأمريكي.
وأضافت السفارة أنه :"بعد مرور 10 سنوات على المأساة لا يزال فقدانهم محسوسا يوميا في بعثتنا، ونحافظ على ذكراهم وإرثهم على قيد الحياة من خلال مواصلة عملنا المشترك نحو بناء ليبيا حرة وديمقراطية ومستقبل أفضل لأصدقائنا الليبيين".

كما أكد البيان أن "طاقم السفارة يعمل بلا كلل لمنع حدوث مثل هذه الأحداث المروعة مرة أخرى وتجنّب تجدد العنف في ليبيا من خلال مساعدة شعبهافي استعادة الأمن والاستقرار من خلال تنظيم انتخابات حرة ونزيهة".

وفي 11 سبتمبر عام 2012 هاجمت مجموعة مسلحة في مدينة بنغازي مقر السفارة الأمريكية، بسبب نشر فيلم "براءة المسلمين" المسيء للنبي محمد.

وأطلق مسلحون ينتمون لتنظيمات إرهابية مثل "أنصار الشريعة" و"مليشيا عقبة بن نافع" صاروخا على المبنى وسط إطلاق الرصاص ما أسفر عن مقتل السفير الأمريكي كريس ستيفنز وثلاثة دبلوماسيين أمريكيين آخرين.

وعلى إثر الحادث خرجت مظاهرات عارمة في المدينة الواقعة شرق ليبيا، ضد تنظيم أنصار الشريعة، وتصاعدت المطالب لاقتلاع جميع المليشيات من المدينة قبل أن يطلق الجيش الليبي عملية عسكرية عام ٢٠١٤ تمكن من خلالها من تحرير بنغازي من الإرهابيين.

إيطاليا تجدد دعمها لاستكمال المسار السياسي في ليبيا

وأعلنت إيطاليا استمرار دعمها للمجلس الرئاسي الليبي الذي يسعى لـ"العبور بالبلاد إلى بر الأمان" من خلال المصالحة التي تبناها مؤخرا.

جاء ذلك خلال لقاء رسمي جمع اليوم الأحد، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي والسفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بوتشينو غريمالدي، بحسب بيان للمجلس الرئاسي الليبي.
واستعرض اللقاء آخر المستجدات السياسية عقب لقاء برلين حول ليبيا الذي انعقد خلال اليومين الماضيين.

بدوره، ثمن اللافي "دور إيطاليا في تحقيق الاستقرار في ليبيا من خلال العمل مع جميع الأطراف المشاركة في العملية السياسية على إجراء انتخابات الرئاسة التي يتطلع إليها كل الليبيين.