مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر وموريتانيا تتفقان على إنجاز طريق بين تندوف والزويرات

نشر
الأمصار

اتفقت كل من الجزائر وموريتانيا اليوم الإثنين، على برتوكول تنفيذي لمذكرة التفاهم المتعلقة بإنجاز الطريق الرابط بين مدينتي تندوف الجزائرية والزويرات الموريتانية.

وأوضحت مديرة الطرق والطرق السيارة بوزارة الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، صونيا أدافير، أن الجزائر وموريتانيا اتفقا على برتوكول تنفيذي لمذكرة التفاهم الخاصة بإنجاز الطريق الرابط بين مدينتي تندوف والزويرات والموقعة في ديسمبر الماضي.

وفي سياق ذي صلة، جددت وزارة الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، تأكيدها على استعداد الجزائر المطلق لإنجاز هذا المشروع.

وقالت الوزارة أن الجزائر مستعدة لانجاز مشروع الطريق البري الذي يربط بين مدينتي تندوف الجزائرية و الزويرات الموريتانية والممتد على مسافة 773 كلم.

وأشارت المديرة في هذا الصدد إلى استعداد الجزائر التام لإنجاز المشروع الحيوي موضحة أنه تم تسخير دراسات خاصة و قائمة الشركات التي سيكل لها هذا المشروع بجميع جوانبه.

وستتكفل بتمويل هذا المشروع ومتابعته من الجانب الجزائري ممثلا بالوكالة الجزائرية للتعاون الدولي، حيث سيسهم المشروع برفع حجم التعاون الاقتصادي بين الجزائر و موريتانيا، ما يتطلب تنمية المناطق الحدودية بينهما. حسب ذات المصدر.

الجدير بالذكر، يعمل الطرفان على منح حق تسيير الطريق بعد إنجازه, حسب النظام القانوني للامتياز لفائدة الطرف الجزائري لمدة 10 سنوات بعد دخوله الخدمة، قابلة للتجديد ضمنيا.

وتم ابرام مذكرة التفاهم بين البلدين شهر ديسمبر الفارط في إطار توطيد علاقات التعاون الثنائي بينهما.

وأشاد الخبير الموريتاني عبد الله محمدو ولد بيه في تصريح ل ” العربي الجديد” في وقت سابق بانجاز هذا المشروع قائلا أن :”طريق تندوف الزويرات، سيشكّل تحوّلاً كبيراً في العلاقات بين البلدين، وسيساهم في نقلة نوعية للعلاقات الاقتصادية والاجتماعية لهما”.

وسيساهم الطريق أيضا في تعزيز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين الجزائر وموريتانيا والقارة الأفريقية، كما أنه يعد شرياني حيويا يربط الجزائر بعمقها الأفريقي ويمكّنها من الولوج إلى أسواق غرب إفريقيا.

أخبار أخرى..

وفد اقتصادي ليبي في الجزائر للتحضير لمنتدى النقل في إفريقيا

زار وفد اقتصادي ليبي الجزائر، للمشاركة في تحضيرات منتدى ومعرض النقل والعبور في أفريقيا، المقرر عقده قبل نهاية العام 2022.

وقال رئيس لجنة الإدارة بغرفة التجارة والصناعة والزراعة مصراتة، فتحي الأمين التركي، إن المنتدى سيعقد في الجزائر بالمساهمة بين البلدين، معبرًا عن طموحه لمشاركة بعض الدول الأفريقية لإنجاح تجارة العبور، وتعزيز العمليات التجارية بين الجانبين، حسب تصريح صحفي على هامش اجتماعه مع رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين محمد سامي عاقلي.