مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انطلاق 3 بطولات كبرى للتنس هذا الأسبوع

نشر
روجر فيدرر
روجر فيدرر

يشهد هذا الأسبوع إقامة 3 بطولات في جولة اللاعبين المحترفين، من خلال بطولتين فئة 250 نقطة في ميتز، وسان دييجو، إضافة إلى كأس ليفر، البطولة الوداعية للنجم السويسري روجر فيدرر.

وفيما يلي أبرز ملامح البطولات الثلاث

كأس ليفر

أعلن فيدرر، الخميس الماضي، بأن كأس ليفر سيكون هو البطولة الأخيرة التي يخوضها في مسيرته الاحترافية، وسيشارك فيدرر ضمن فريق أوروبا إلى جانب العديد من النجوم الذين طالما تنافس معهم في مسيرته، وهم رافاييل نادال، ونوفاك ديوكوفيتش، إضافة إلى آندي موراي.

وتقام البطولة في ملعب O2 أرينا في العاصمة البريطانية لندن، ويضم فريق أوروبا 4 لاعبين من المصنفين العشر الأوائل عالميًا وهم: كاسبر رود (المصنف الثاني) ووصيف أمريكا المفتوحة، إضافة إلى نادال (المصنف الثالث) وستيفانوس تسيتسيباس (المصنف السادس)، وديوكوفيتش (المصنف السابع).

ويبحث فريق أوروبا عن مواصلة هيمنته على لقب البطولة والذي لم يخسره منذ النسخة الأولى في عام 2017، بالتتويج بلقب البطولة في نسخها الأربع السابقة.

أما فريق العالم فيتواجد به تايلور فريتز، صاحب التصنيف العالمي الأعلى في الفريق وهو 12 عالميًا، إلى جانب كل من فرانسيس تيافو، وجاك سوك، وفيليكس أوجيه أليازيم، ودييجو شفارتزمان، وأليكس دي مينور.

وتقام البطولة على مدار 3 أيام بين 23 وحتى 25 سبتمبر الجاري، وسيحصل الفريق الفائز بكل مباراة يوم الجمعة على نقطة، مقابل نقطتين عن كل فوز يوم السبت، و3 نقاط عن كل انتصار يوم الأحد، وسيتوج باللقب الفريق الذي يصل أولًا إلى 13 نقطة من أصل 24 نقطة متاحة.

بطولة ميتز

يشارك الروسي دانيل ميدفيديف في البطولة للمرة الأولى في مسيرته، بحثًا عن التتويج بثاني ألقابه هذا العام بعد لقب لوس كابوس.

ويسعى ميدفيديف لتعويض خيبة أمله بالخروج المبكر من أمريكا المفتوحة منذ أيام من الدور الرابع، وهو الإقصاء الذي كلفه صدارة التصنيف العالمي، حيث يشارك كمصنف رابع عالميًا في البطولة.

ويعود المصنف العاشر عالميًا هوبرت هوركاش للمشاركة بالبطولة، والتي توج بلقبها العام الماضي دون خسارة أي مجموعة، بينهم انتصار أمام موراي في ربع النهائي وأمام بابلو كارينو بوستا في النهائي، وكان ذلك لقبه الثالث في عام 2021، وكان قد توج أيضًا بلقب الزوجي في ميتز رفقة يان زيلينسكي.

وتضع الجماهير الفرنسية أمالها على أدريان مانارينو، المصنف الثامن على البطولة، والذي يقود 7 لاعبين فرنسيين يتواجدون بالجدول الرئيسي من هوجو هومبرت، وجيل سيمون، وآرثر ريندركنيخ، وريشارد جاسكيه.

وبالنظر إلى آخر 12 بطلًا لميتز، نجد من بينهم 9 لاعبين فرنسيين، من بينهم 5 أبطال تواليًا بين عامي 2009، و2013.

ويشارك في البطولة أيضًا نجمي الجيل الواعد لورينزو موسيتي وهولجر روني المصنفان الثالث والرابع على البطولة تواليًا، واللذين يفصل بينهما مركز واحد في التصنيف العالمي (30-31)، ويحتلان أيضًا المركز الثالث والرابع تواليًا في السباق نحو البطولة الختامية للجيل الواعد والتي ستقام في ميلانو.

ويشارك موسيتي للمرة الأولى في ميتز، بينما وصل روني إلى ربع نهائي البطولة العام الماضي، كما يشارك في نسخة هذا العام النمساوي دومينيك ثيم ببطاقة دعوة، وهذا هي المشاركة الثانية له بعد وصوله إلى النهائي في عام 2016.

بطولة سان دييجو

يعود دانيل إيفانز للمشاركة كمصنف أول على البطولة، بعد خسارته في الدور الثاني من البطولة العام الماضي لمواطنه كاميرون نوري، ولكنه سيشارك هذا العام باعتباره البريطاني الوحيد في البطولة.

ويشارك في البطولة مجموعة من اللاعبين الأمريكيين مثل جينسون بروكسبي، وماركوس جيرون، وبراندون ناكاشيما، ويحملون آمال الجماهير الأمريكية للتتويج باللقب.