مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لبنان.. القبض على 8 أشخاص للتخطيط لعمليات هجرة غير شرعية عبر البحر

نشر
الأمصار

أعلن الجيش اللبناني، القبض على 8 أشخاص بمحافظة الشمال للتخطيط لعمليات هجرة غير شرعية عبر البحر.

وأكد الجيش اللبناني،في بيان له اليوم، أن دورية من مديرية المخابرات في منطقة الميناء بطرابلس شمالي البلاد ألقت القبض أمس الأول على 4 مواطنين لبنانيين لوجود سوابق لهم في عمليات التهريب ولمحاولتهم شراء مركب للقيام لاحقًا بعملية تهريب أشخاص عبر البحر بطريقة غير شرعية وضبطت بحوزتهم مسدس حربي.

كما ألقت دورية أخرى من المديرية في منطقة دير عمار بطرابلس القبض على 4 مواطنين آخرين للاشتباه بقيامهم بأعمال التهريب عبر البحر ومراقبة دوريات القوات البحرية.

وأفاد بأن المضبوطات تم تسليمها للجهات المختصة التي باشرت التحقيقات.

أخبار أخرى..

ارتفاع قتلى قارب المهاجرين إلى 73 على السواحل السورية

لقي 73 شخصاً على الأقل مصرعهم في كارثة غرق مركب يقل مهاجرين غير شرعيين انطلق من لبنان، واختفى قبالة السواحل السورية.

وتعد حصيلة القتلى هي الأعلى منذ بدء ظاهرة الهجرة غير الشرعية انطلاقاً من لبنان الغارق في أزماته.

وأعلن وزير الصحة السوري حسن الغباش في بيان أن عدد ضحايا غرق المركب بلغ 73 شخصاً "في حصيلة غير نهائية"، موضحاً أن عدد "من يتلقون العلاج في مشفى الباسل (في طرطوس) 20 شخصاً".

وعثرت السلطات السورية على عشرات الجثث قبالة مدينة طرطوس الساحلية، بينما تم إنقاذ عشرين شخصاً، من ركاب المركب الذي أبحر من شمال لبنان، وتراوحت التقديرات بشأن عدد ركابه بين 100 و150 شخصاً، من دون أن تتضح بعد ملابسات غرقه.
والهجرة غير الشرعية ليست ظاهرة جديدة في لبنان الذي شكّل منصة انطلاق للاجئين خصوصاً السوريين باتجاه دول الاتحاد الأوروبي. لكن وتيرتها ازدادت على وقع الانهيار الاقتصادي الذي يعصف بلبنان منذ نحو ثلاث سنوات، ودفع لبنانيين كثر الى المخاطرة بأرواحهم بحثاً عن بدايات جديدة
وكان وزير الأشغال والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية قد أفاد وكالة فرانس برس في وقت سابق عن مقتل 61 شخصاً، موضحاً أن غالبية الركاب الذين تجاوز عددهم المائة هم من اللبنانيين واللاجئين السوريين.