مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر تحتل المركز 89 في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2022

نشر
الأمصار

نشر مركز معلومات مجلس الوزراء المصري، إنفوجرافيك جديد رصد فيه أحدث تقرير صادر عن "المنظمة العالمية للملكية الفكرية" لعام 2022، والذي أظهر مصر تقدمًا ملحوظًا في "مؤشر الابتكار العالمي" لعام 2022، متقدمة 5 مراكز؛ حيث جاءت في المركز الـ 89 عالميًّا من بين 132 دولة، مقارنة بالمركز الـ 94 في 2021.

 

ويتكون "مؤشر الابتكار العالمي" من 7 ركائز رئيسة، تندرج أسفل مؤشرين يقدمان صورة متكاملة للابتكار، وهما: "مدخلات الابتكار، ومخرجات الابتكار"، و81 مؤشرا فرعيا. كما يُرتب المؤشر الدول وفقًا للابتكار ومؤسساته، والعوامل الداعمة له. وجاءت سويسرا، والولايات المتحدة الأمريكية، والسويد كأعلى 3 دول في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2022.

وقد أحرزت مصر تقدمًا في ركيزتين للمؤشر؛ حيث تقدمت 20 مركزًا في ركيزة "المخرجات الإبداعية" محتلة المركز الـ 84 في 2022، مقارنة بالمركز الـ 104 في 2021. كما تقدمت 10 مراكز في ركيزة "تطور السوق" لتحتل المركز الـ 86 في 2022، مقارنة بالمركز الـ 96 في 2021.

 

 

أخبار أخرى..

وزير البترول المصري يبحث مع "الخريف" السعودية زيادة مجالات الشراكة

 

الأمصار

 

بحث طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، مع سعد الخُريّف رئيس مجموعة الخُريّف السعودية والوفد المرافق، فرص زيادة مجالات الشراكة القادمة فى أنشطة صناعة البترول المصرية فى إطار الفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها برامج زيادة الإنتاج وتطوير وتحديث الصناعة البترولية.

وأكد طارق الملا، في بيان اليوم الاثنين، أن هناك فرصاً كبيرة لزيادة مجالات الشراكة بين قطاع البترول والمجموعة السعودية وزيادة وتنويع المشروعات المشتركة خاصة وان المرحلة الحالية تتطلب بقوة زيادة عقد شراكات مع شركات كبري لدفع برامج زيادة الانتاج البترولي وتطوير القدرات فضلاً عن التصنيع المحلى لمستلزمات الإنتاج لزيادة القيمة المضافة للاقتصاد المصري وصناعة البترول.

وأشار الوزير، إلى أن استثمارات وأنشطة المجموعة السعودية في صناعة البترول المصرية خلال السنوات الأخيرة حققت مردودًا ايجابيًا ومنافع مشتركة للجانبين سواء من خلال مصنعها في مصر للتصنيع المحلي للمضخات الكهربائية الغاطسة لآبار البترول Esp أو من خلال المساهمة فى توفير الكيماويات والاضافات لتحسين معدلات الإنتاج من الآبار البترولية.

وتم خلال اللقاء استعراض المجالات والأنشطة المقترحة لزيادة حجم التعاون بين الجانبين حيث تم الاتفاق على دراسة امكانية التعاون في تصنيع كابلات المضخات الكهربائية الغاطسة محلياً مع مصنع السويدي لتوفيرها لمشروعات قطاع البترول.

وتناول اللقاء بحث فرص تعزيز التعاون في مشروعات تحسين القدرة الإنتاجية للحقول المتقادمة ودعم الجهود الحالية في هذا المجال، وإمكانية الاستفادة من صندوق دعم تنمية الصادرات السعودي في توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات المشتركة وفقاً للسياسة التمويلية التي يتبعها الصندوق، وتم الاتفاق على دعوة المجموعة السعودية للمشاركة في ورشة عمل كبري بموقع رأس غارب بخليج السويس ينظمها قطاع البترول في مجال تقنيات تحسين الانتاج من الحقول المتقادمة.

ووجه الملا بإقامة ورش عمل مشتركة بين الجانبين لتفعيل ما يتم الاتفاق عليه من مجالات للتعاون وزيادة الشراكة.