مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر: سنظل متمسكين بدورنا الريادي في تسوية النزاعات وبناء السلام

نشر
المتحدث الرسمي باسم
المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية/ السفير أحمد أبو زيد

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، اليوم الإثنين، أن مصر تظل دائماً من الآباء المؤسسين للأمم المتحدة والمتمسكين بدورها الريادي في تسوية النزاعات وبناء السلام.

وأضاف المتحدث في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أن اليوم يوافق اليوم العالمي للأمم المتحدة حيث يحتفل العالم بالذكرى الـ77 لدخول ميثاق الأمم المتحدة حيز النفاذ، وتابع "ما أحوج عالمنا اليوم لإعلاء قيم هذا الميثاق واحترام مبادئه !".

كما نشر المتحدث فيديو بعنوان "اليوم العالمي للأمم المتحدة.. 77 عاما على إنشاء المنظمة الدولية وتصديق مصر على ميثاقها كعضو مؤسس" والذي يبرز دور مصر الريادي في الأمم المتحدة وخطابات الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة.

ويتضمن هذا الفيديو مشاركة وزير الخارجية سامح شكري في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وإسهامات مصر في قوات حفظ السلام الأممية وكذا وتولي الدكتور بطرس بطرس غالي الراحل منصب الأمين العام الأسبق للمنظمة.

 

أخبار أخرى….

انطلاق أعمال المؤتمر المتوسطي للأمن والتعاون في الأردن

تنطلق اليوم الاثنين، في البحر الميت أعمال المؤتمر المتوسطي لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، الذي تنظمه جمهورية مقدونيا الشمالية ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

ويشارك في المؤتمر ممثلون عن الدول الـ 57 الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وشركاؤها المتوسطيون والآسيويون الـ10، والأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي هيلغا شميد، والأمين العام للجمعية البرلمانية المتوسطية روبيرتو مونتيلا، وعدد من أعضائها البرلمانيين، إضافة إلى  وزير خارجية بولندا زبيغنيو راو.

ويتناول المؤتمر الذي يعقد بعنوان "تعزيز الأمن والتعاون في منطقة البحر الأبيض المتوسط: تعزيز الحوار مع الشركاء المتوسطيين لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي" العديد من القضايا، وتشمل دور الشباب في التنمية والأمن، والتعاون في مواجهة التحديات الناجمة عن التغير المناخي، والتمكين الاقتصادي للمرأة، ومكافحة الاتجار بالبشر.

وسيلقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، وكل من وزير خارجية جمهورية مقدونيا الشمالية بويار أوسماني، ووزير خارجية جمهورية بولندا سبيغنيف راو، كلمات في الجلسة الافتتاحية الصباحية للمؤتمر.

وسيعقب الجلسة تصريحات صحفية مشتركة للصفدي وأوسماني، بصفتها رئيسة مجموعة الشركاء المتوسطيين في المنظمة.
وكان الأردن استضاف أعمال المؤتمر في 2008 و2015.