مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

غدًا... إنطلاق الأسبوع الحادي عشر من الدوري الفرنسي

نشر
الدوري الفرنسي
الدوري الفرنسي

يأمل لانس في فض شراكة المركز الثاني مع لوريان، عندما يستضيف تولوز العاشر، بعد غدٍ الجمعة، في افتتاح الجولة 13 من الدوري الفرنسي، فيما يبدو باريس سان جرمان حامل اللقب، مرشحا لتعزيز الصدارة أمام ضيفه تروا، السبت.

ويتقاسم لانس المركز الثاني مع لوريان برصيد 27 نقطة، لكل منهما مع أفضلية فارق الأهداف للأول وبفارق 5 نقاط خلف باريس سان جرمان، المتصدر وبطل الموسم الماضي.

ويلعب السبت أيضا ستراسبورج مع مارسيليا، والأحد أوكسير مع أجاكسيو، وبريست مع رينس، ونانت مع كليرمون فيران، ورين مع مونبلييه، وموناكو مع أنجيه، وليون مع ليل.

انتفاضة لانس

ويحقق لانس بداية موسم رائعة، حيث أحرز 8 انتصارات مقابل 3 تعادلات ومني بخسارة واحدة فقط وكانت بصعوبة أمام ليل بطل الموسم قبل الماضي (0-1) في المرحلة العاشرة.

انتفض بعدها وحقق فوزين متتاليين آخرهما على مضيفه مارسيليا (1-0)، السبت الماضي.

وأشاد فرانك آيز، مدرب لانس، بالنتائج التي حققها فريقه حتى الآن، مطالبا لاعبيه بمواصلة التركيز على كل مباراة على حدة لأن الموسم طويل.

وقال ردا على ترشيحات الجماهير بحجز النادي لبطاقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل: "الناس دائما ينجرفون. أنا مدرب ولست مشجعا. لدي أفكار واضحة. ليس لدينا 30 لاعبا، نحن نتقدم ببطء".

ويطمح آيز إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق الفوز الثالث تواليا والانفراد ولو مؤقتا بالمركز الثاني، خصوصا وأن شريكه لوريان ينتظره اختبار صعب نسبيا أمام نيس الثاني عشر، الأحد.

خفوت بريق لوريان

وخمدت فورة لوريان في المرحلتين الأخيرتين بتعادلين مخيبين مع رينس سلبيا وتروا (2-2) كلفاه التراجع إلى المركز الثالث، بعدما كان على بعد نقطة واحدة من باريس سان جرمان، وهو يسعى بالتالي إلى استعادة نسق الانتصارات وتأكيد أن نتائجه الجيدة ليست صدفة.

ركَّز مدربه ريجي لو بريس على أن الأهم هو "بقاء الفريق متحدا ومتحمسا. لدينا شباب يكتسبون الخبرة، إنها إشارة جيدة للمستقبل".

وسيحاول لوريان استغلال التعب الذي قد ينال من لاعبي نيس الذين سيستقبلون بارتيزان بلجراد الصربي، الخميس في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من مسابقة "كونفرانس ليج".

ويعاني نيس الأمرين هذا الموسم، بقيادة مدربه السويسري لوسيان فافر، حيث حقق 3 انتصارات فقط حتى الآن هذا الموسم، وأفلت من الخسارة أمام ضيفه نانت في المرحلة الماضية، حيث أدرك التعادل في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع بركلة جزاء، أثارت الكثير من الانتقادات لمدرب نانت أنطوان كومبواريه.

يملك باريس سان جرمان فرصة جيدة لتعزيز الصدارة، عندما يستضيف تروا الحادي عشر السبت.

ويدخل النادي الباريسي الى المباراة منتشيا بتأهله إلى ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا بفوزه الكبير على ضيفه مكابي حيفا (7-2)، الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من دور المجموعات.

في مباراة شهدت تألق نجومه كليان مبابي والأرجنتيني ليونيل ميسي (ثنائية لكل منهما) والبرازيلي نيمار (هدف واحد).

وستكون مواجهة السبت بروفة لفريق العاصمة قبل زيارته ملعب "أليانز ستاديوم" في تورينو الأربعاء المقبل لمواجهة مضيفه يوفنتوس الإيطالي، سعيا منه لحسم صدارة المجموعة الثامنة التي يتقاسمها مع بنفيكا البرتغالي.

قال مدربه كريستوف جالتييه عقب المهرجان التهديفي في المسابقة العريقة "لقد كانت أمسية رائعة، كان من المهم التأهل، نحتاج إلى أداء رائع في يوفنتوس للحصول على المركز الأول، إنه أمر مهم جدا".