مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الري المصري: مؤتمر المناخ فرصة لعرض التحديات التي تواجه إفريقيا

نشر
الأمصار

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري في مصر، أهمية مؤتمر المناخ فى عرض التحديات التى تواجه القارة الأفريقية فى مجال المياه والغذاء.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري فى احتفالية افتتاح "جناح الأعمال السويدي"، الذي حضره  أولف كريستيرسون رئيس وزراء مملكة السويد، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ 27.

وأشار سويلم إلى أن تحديات التغيرات المناخية تتطلب قيام الجانب السويدى بتقديم الدعم اللازم للدول الإفريقية لمواجهة هذه التحديات، ودعم السياسة الخضراء، وتحقيق اهداف التنمية المستدامة في هذه الدول.

ونوه إلى أهمية تقديم الجانب السويدى المنح والمساعدات الفنية في قطاع المياه بالدول الأفريقية، مشيرا إلى جهود مصر فى تعزيز التعاون (الجنوب - جنوب). 

وشدد على دور وكالات التمويل والمنظمات السويدية العاملة في مجال المياه، فى دعم مبادرة التكيف فى قطاع المياه والتى ستطلقها مصر خلال المؤتمر.

وأثنى وزير الري على الدعم المقدم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي "سيدا" لمصر وافريقيا فى مجال المياه، وكذا "المعهد الدولي للمياه بستوكهولم" SIWI والذى يعد شريكا إستراتيجيا للوزارة فى مجال إدارة الموارد المائية، والتعاون الوثيق في مختلف الأحداث الدولية مثل جناح المياه بمؤتمر المناخ وأسبوع القاهرة المياه وأسبوع المياه في ستوكهولم.

 

أخبار أخرى..

السيسي: مواجهة تغير المناخ توفر بيئة أفضل

قال  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن مواجهة  تغير المناخ توفر بيئة أفضل.

وأكد الرئيس السيسي، أنه يتعين علينا العمل على تنمية مواردنا واستثمارها.

كما أكد أن تحديات المناخ تزداد يوما بعد يوم.

تابع إن الملايين من شعوب العالم وفي أنحاء الكوكب تتابعنا اليوم لاشتراكهم في مصير واحد. 

وأضاف الرئيس السيسي، إنه لابد من توافر الإرادة للسير معًا نحو تنفيذ التزاماتنا. 

وقال إذا انعقدت النية لتحمل المسئولية تجاه التغير المناخي يمكننا تحقيق أهدافنا.

وشدد إن تغير المناخ يخلف ضحايا وخسائر كبيرة، و يجب تنفيذ اتفاق باريس بشكل فعال.

جاء ذلك خلال كلمة، الرئيس السيسي، اليوم الإثنين، بالقمة الرئاسية لمؤتمر المناخ 27، والتي تعرض رؤية مصر حول قضايا المناخ، وخريطة طريق التعامل معها.

ويحضر القمة الرئاسية 110 من قادة ورؤساء وزعماء الدول، بينما يبلغ إجمالي المشاركين في المؤتمر 141 ألفا و174 مشاركا من كل دول العالم.

ويتضمن الشق الرئاسي من مؤتمر قمة المناخ عقد ثلاث موائد مستديرة عالية المستوى، ومن المقرر أن يلقي الزعماء المشاركون كلمات تتناول جهود بلادهم في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية، كما ستعقد أيضا ثلاث موائد مستديرة غدا الثلاثاء.

وانطلقت أعمال COP27 في مدينة شرم الشيخ أمس بمشاركة واسعة النطاق من جانب مسؤولي وممثلي أكثر من 190 دولة، إلى جانب رؤساء المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ والتمويل.

ويشارك في فعاليات قمة المناخ نحو 141 ألفا و174 مشاركا من جميع دول العالم، لمناقشة قضايا التأثيرات المناخية، والمساهمة في وضع حلول لهذه التأثيرات على جميع القطاعات.