مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة: مقتل 48 شخصاً في أعمال عنف بوسط دارفور

نشر
الأمصار

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان “أوتشا”، أن أعمال العنف التي اندلعت هذا الأسبوع في وسط دارفور أودت بحياة 48 فرداً ونزوح 15 ألف آخرين.

وقال المكتب في بيان إن هذه الإحصائية من مفوضية العون الإنساني الحكومية وقال إنه لم يحقق فيها حتى الآن.

وكشف عن حشد طرفي النزاع الأهلي مجتمعاتهما من أجل تصعيد محتمل للعنف، حيث أن الوضع “متوتر ولا يمكن التنبؤ به”.

وبدأت في 9 نوفمبر الجاري، اشتباكات محدودة بين قبيلة الرزيقات وأولاد راشد ــ فرع تابع لقبيلة الرزيقات، في منطقة “جقمة الغربية” بمحلية بنديسي بسبب سطو مسلح على دراجة نارية.

وينحصر الصراع في منطقة “جقمة الغربية” بمحلية بنديسي و”تكتكة” بمحلية وادي صالح.

وأبدى المكتب الأممي مخاوف من امتداد النزاع الأهلي المسلح إلى مناطق أخرى، وذلك على الرغم من انتشار قوات الأمن في المناطق المتضررة.

وتحدث عن تعرض سوق جقمة الغربية إلى عمليات نهب وحرق 16 قرية بدوية، كاشفاً عن نهب مسلحين لمركبات تجارية على الطرق الرئيسية التي تربط عاصمة ولاية وسط دارفور زالنجي وغارسيلا وبنديسي وأم دخن.

وأفاد بأن انعدام الأمن جعل العديد من الأشخاص لا يستطيعون متابعة أنشطتهم اليومية، بما في ذلك 10 آلاف مزارع لم يتمكنوا من جني محاصيلهم، كما جرى إحراق وتدمير العديد من المزارع في “جقمة الغربية” و”تكتكة”.

وأعلن المكتب عن إجلاء المنظمات لموظفيها في منطقة “جقمة الغربية” وأوقفت عمليات الإغاثة في القرى المحيطة بمحلية بنديسي، بسبب انعدام الأمن، مما أثر على إيصال خدمات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة إلى 30 ألف شخص، منهم 8 آلاف نازح في “جقمة الغربية”.

أخبار أخرى..

الامارات تعلق على التسوية السياسية في السودان بمجلس الامن 

أكدت دولة الإمارات خلال اجتماع في مجلس الأمن، أهمية الجهود المشتركة لبعثة «يونيتامس» والاتحاد الأفريقي و«إيغاد»، في تيسير المحادثات السودانية-السودانية غير المباشرة، التي انطلقت الشهر الجاري مرحبة بالجهود الثُلاثية المُتضافرة، وتواصلها مع القوى السياسية وأصحاب المصلحة في السودان.

وقالت في بيان: «يجسد هذا النهج الدور المهم للمنظمات الإقليمية في مساعدة السودان على التوصّل إلى توافق في الآراء، وتفاهم مشترك بشأن المسارات الرئيسة للعملية الانتقالية في السودان، والتي تشمل الترتيبات الدستورية الانتقالية، وتشكيل الحكومة، فضلاً عن تحديد جدولٍ زَمَني للانتخابات».