مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

“الإمارات” تحذر موظفيها من التغيب عن العمل الأحد المقبل لهذا السبب

نشر
الأمصار

حذرت جهات عمل حكومية وخاصة موظفيها من تعمد الغياب عن الدوام، الأحد المقبل، بهدف مد إجازة عيد الأضحى المبارك.

 

وأكدت أن التهاون في الحضور خلال هذا اليوم من شأنه تعطيل مصالح المتعاملين في مختلف المجالات، فيما قررت جهات عمل أخرى تحويل يوم الأحد السابق لإجازة العيد إلى دوام عن بُعد.

 

ويعتبر يوم الأحد المقبل، يومًا بينيًا، يقع بين نهاية إجازة الأسبوع السبت، وبداية إجازة عيد الأضحي، المقرر بدءها من يوم الإثنين.

 

في السياق نفسه، أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن تحديد العامل لموعد إجازته، أمر متروك في الأساس إلى تقدير جهة العمل، لاسيما في الإجازة السنوية، إذ يحق لصاحب العمل تحديد موعد بدء هذه الإجازة، وله عند الضرورة تجزئتها إلى فترتين على الأكثر، فيما تدخل في حساب مدة الإجازة السنوية أيام العطلات المقررة قانوناً أو اتفاقاً، أو أي مدد أخرى بسبب المرض، إذا تخللت هذه الإجازة وتعتبر جزءاً منها.

 

وأوضحت الوزارة أنه يحق لأي عامل بالقطاع الخاص، الحصول على إجازة سنوية، خلال كل سنة من سنوات خدمته، لا تقل عن يومين عن كل شهر، إذا كانت مدة خدمة العامل تزيد على ستة أشهر وتقل عن السنة، كما يحق له الحصول على إجازة 30 يوماً في كل سنة، إذا كانت مدة خدمة العامل تزيد على عام، وفي حال انتهاء خدمة العامل فإنه يستحق إجازة سنوية عن كسور السنة الأخيرة.

 

وذكرت البوابة الرسمية لحكومة الإمارات أنه وفقاً للمادة 81 من القانون الاتحادي في شأن تنظيم علاقات العمل، فإنه إذا استدعت ظروف العمل تشغيل العامل أثناء إجازة الأعياد أو العطلات الرسمية التي يتقاضى أجراً، كلها أو بعضها، وجب أن يعوض عنها بإجازة أخرى مع دفع زيادة له في الأجر بمقدار 50% من أجره، فإن لم يعوض عنها بإجازة، دفع صاحب العمل للعامل زيادة في أجره الأساسي مقدارها 150% عن أيام العمل.