مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر وفرنسا تبحثان التعاون في القطاع الصحي

نشر
الأمصار

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، سفير فرنسا لدى مصر السيد "مارك باريتي"، والمدير التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية بمصر السيدة "كليمانس فيدال دي لابلاش" والوفد المرافق، لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك في القطاع الصحي.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول مناقشة المشروعات التنموية التي يتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الصحة والوكالة الفرنسية للتنمية، والتي بدأت في عام 2017.

وأضاف "عبدالغفار" أن الوزير ناقش مع الجانب الفرنسي فرص التعاون لدعم مشروعات خدمات الرعاية الصحية الأولية بمصر، بالإضافة إلى مناقشة التعاون في مشروعات دعم المستشفيات بالأجهزة والمستلزمات الطبية خاصة وحدات العناية المركزة، وكذلك التعاون في تنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل.

وأشار "عبدالغفار" إلى أن الوزير أكد أهمية تحقيق الاستفادة من التعاون بين وزارة الصحة والوكالة الفرنسية للتنمية من خلال التوجيه الأمثل للموارد والإمكانيات التي يتم إتاحتها نحو الأهداف المرجو تحقيقها من المشروعات التي يتم تنفيذها.

ولفت "عبدالغفار" إلى أن الجانبين ناقشا التحديات والمعوقات التي قد تواجه العمل بتنفيذ المشروعات التي يتم الاتفاق عليها بين الجانبين، في إطار حرص الجانب الفرنسي على دعم مصر في مشروعات التنمية المستدامة خاصة في مجال الرعاية الصحية.

حضر الاجتماع الدكتور أحمد السبكي مساعد وزير الصحة لشئون الرقابة والمتابعة ورئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، واللواء وائل الساعي مساعد الوزير للشئون المالية والإدارية ، والدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لشئون مشروعات مبادرات الصحة العامة، والدكتور وائل عبدالرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض بالوزارة، والدكتورة سوزان الزناتي مدير الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية، والدكتور كريم رأفت مدير الإدارة العامة للمنح والقروض، والدكتورة داليا رشيد المشرف على المنح والقروض بالوزارة.

أخبار ذات صلة..

"الصحة المصرية": منظومة التأمين الصحي تشمل 105 ملايين مواطن

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن هناك توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي فى التوسع فى منظومة التأمين الصحي على جميع المحافظات على مستوى الجمهورية ، مشيرا إلى أن المنظومة تتيح تقديم العديد من الخدمات الصحية للمواطنين بجودة كبيرة جدا.

وأضاف "عبد الغفار" خلال تصريحات تلفزيونية، أنه من خلال دعم الحكومة والدعم الرئاسي الشامل، هناك تحرك سريع من قبل الدولة للتأمين الصحي الشامل للمحافظة على صحة المواطنين ، مشيرا إلى أن المحافظات التي تم تشغيل المنظومة بها شهدت نقلة نوعية في المجال الصحي.

وتابع: "منظومة التأمين الصحي هي منظومة ضخمة جدا تشمل ما يقرب من 105 ملايين مواطن على مستوى الجمهورية"، مشددا على أن بدء منظومة بهذا العدد الضخم تطلب أن تكون هناك اختيارات مبنية على الأعداد الموجودة في المحافظة وعلى الجاهزية وعلى التنوع والتقسيم الجغرافي.  

وأشار" عبد الغفار" إلى أن هذه النقلة تشمل نوعية الخدمات وجودة المنشآت والمجانية التي تكاد تكون مُطلقة، باعتبار أن المواطن لم يعد يتحمل تكلفة تقديم الخدمة، لكن المنظومة هي التي تتحمل ذلك من خلال اشتراكات يدفعها القادر كما تدفعها الدولة نيابة عن غير القادر.