مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قرقاش: موقف الإمارات من أزمة أوكرانيا "محاولة للتوازن" وليس الحياد

نشر
الأمصار

اعتبر الدكتور أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أن موقف بلاده من أزمة أوكرانيا ليس محايدا بل محاولة لأن يكون متوازنا.

موقف إماراتي أكده قرقاش خلال مشاركته في إحدى جلسات مؤتمر السياسات العالمي الذي تستضيفه أبوظبي، خلال الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات: "مبدأنا الرئيسي رفض استخدام العنف في إنهاء الصراعات في العالم"

وجدد التأكيد على الرؤية الإماراتية للحرب الروسية الأوكرانية، قائلا: "الأزمة الأوكرانية لا يمكن حلها إلا بالطرق السلمية".

ومضى في حديثه: "تركيزنا ينصب على ازدهار بلادنا بالتوازاي مع الحفاظ على أمنها واستقرارها".

وشدد قرقاش على أن "الإرهاب لا يزال يمثل تهديدا كبيرا لدول منطقة الشرق الأوسط".

ونبه إلى أن "مليشيات الحوثي استهدفت الأراضي السعودية بعدد كبير من المسيرات التي حصلت عليها من إيران".

ويمثل مؤتمر السياسات العالمي نافذة حوار جديدة- غير رسمية- يعد العالم في أمس الحاجة لها في هذا التوقيت المليء بالأزمات لرسم خارطة طريق لحماية مستقبل البشرية من التحديات.

وتزامن اليوم الأول للمؤتمر مع حراك واسع تشهده منطقة الخليج باستضافة السعودية، الجمعة، 3 قمم دولية، هي القمة الخليجية الاعتيادية الـ43، والقمة الخليجية الصينية الأولى "قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية"، والقمة العربية الصينية الأولى "قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية".

أخبار أخرى..

الإمارات وتركمانستان تبحثان تعزيز الاستثمارات المشتركة والمستدامة

أكد سردار بيردي محمدوف، رئيس تركمانستان، حرصه على تطوير العلاقات مع دولة الإمارات في جميع القطاعات لما فيه مصلحة البلدين الصديقين.

وقام الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، بزيارة عمل إلى تركمانستان، على رأس وفد ضم خالد بالعمي، محافظ مصرف الإمارات المركزي، ومحمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، وعدد من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة من دولة الإمارات، ورافق الوفد أحمد الحاي الهاملي سفير دولة الإمارات لدى تركمانستان.

والتقى الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، خلال الزيارة  سردار بيردي محمدوف رئيس تركمانستان، ونقل إليه تحيات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وتمنياته لتركمانستان قيادة وشعباً بمزيدٍ من التقدم والازدهار، كما نقل تحيات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتحيات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة.

من جانبه، حمّل رئيس تركمانستان تحياته وتمنياته إلى قيادة وشعب دولة الإمارات معرباً عن حرصه على تنمية وتطوير العلاقات الثنائية في جميع القطاعات لما فيه خير ومصلحة البلدين الصديقين.