مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

طقس السعودية.. سيول وأمطار غزيرة وبرد ورياح شديدة على عدة مناطق

نشر
الأمصار

أصدر المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، تقريره اليومي عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء، على مختلف مناطق المملكة.

وبين التقرير أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد تؤدي لجريان السيول على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة بالسعودية.

وأضاف أن السماء ستكون غائمة جزئياً يتخللها سحب رعدية ممطرة على أجزاء من مناطق المدينة المنورة والرياض والقصيم وحائل والجوف والحدود الشمالية، تمتد للأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، ولا يستبعد تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على أجزاء من تلك المناطق.

وأشار إلى أن درجات الحرارة المتوقعة على عدد من المدن ستكون كالتالي: (30 درجة بمكة المكرمة، و27 درجة بالمدينة المنورة، و22 درجة بالرياض، و25 درجة بالدمام، و31 درجة في جدة، و19 درجة في أبها).

المركز السعودي للأرصاد: طريف الأشد بردا وديسمبر ويناير ذروة المطر

وتوقع المركز السعودي للأرصاد أن يكون شهر يناير، هو الأشد بردا والأقل في درجات الحرارة بالمملكة خلال هذا الشتاء.

وأوضح المركز أن معدل درجات الحرارة سيشهد ارتفاعاً في معظم المناطق السعودية خلال أشهر فصل الشتاء، بداية من ديسمبر الحالي، وحتى فبراير، بمقدار درجة مئوية واحدة.

ويصل مقدار الارتفاع إلى نصف درجة مئوية في 5 مناطق هي جازان، وعسير، والباحة، والحدود الشمالية، والجوف. ولفت المركز إلى أن المناطق الشمالية ستتأثر بالكتل الهوائية البادرة، حيث سيمتد انخفاض معدل درجات الحرارة من الشمال إلى الجنوب.

وأضاف أن أقل درجة حرارة صغرى ستسجل في محافظة طريف، بواقع 1.8 درجة مئوية خلال شهر يناير، مضيفاً أن ثاني أقل درجة حرارة ستكون في محافظة القريات بواقع 2.2 درجة مئوية، وتليها مدينة عرعر بـ3.8 درجة مئوية.

وتوقع المركز، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، هطول أمطار أعلى من المعدل على مناطق الرياض ومكة المكرمة والجوف، وقريبة من المعدل في المدينة المنورة، وحائل، والقصيم، والمنطقة الشرقية، والحدود الشمالية، بينما ستشهد جازان أمطاراً أقل من المعدل السنوي.

 

وأكد على احتمال هطول أمطار غزيرة خلال شهري ديسمبر، ويناير على مناطق حائل، والقصيم، والمنطقة الشرقية، والحدود الشمالية، وكذلك وجود بعض الحالات المتطرفة كالأمطار الغزيرة على بعض المناطق.

وأوضح أن تلك الحالات المتطرفة لا تظهر في مخرجات النماذج المناخية، ويمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى.