مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ارتفاع أسعار البنزين في السليمانية بالتزامن مع صعود الدولار

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار البنزين في محطات وقود السليمانية بالعراق، بالتزامن مع ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي وحلول عطلة عيد رأس السنة الجديدة.

وقالت وسائل إعلام عراقية، إن الارتفاع تراوح بين 25-50 دينارا للتر الواحد في مدينة السليمانية.

وبينت أن سعر اللتر الواحد من البنز نوع "سوبر" ارتفع من 1300 دينار إلى 1325 ديناراً ، وارتفع سعر لتر البنزين "المحسن" من 1150 ديناراً إلى 1200 دينار ، وسعر اللتر الواحد من البنزين "العادي" الى 1025 ديناراً بعدما كان اللتر الواحد ب 1000 دينار.

من جانبه أوضح الخبير المالي دلشاد احمد، أن من أهم أسباب ارتفاع أسعار البنزين في الأسواق هو ارتفاع سعر الدولار أمام الدينار العراقي.

وأضاف ان اي زيادة في الطلب يقابلها زيادة في السعر فبما انه هنالك زيادة على استخدام الوقود خصوصا بسبب عطلة أعياد رأس السنة الميلادية الجديدة من جهة وتوافد آلاف السياح للمحافظة من جهة اخرى ،وكذلك كون ان جميع تعاملات تجار الوقود هي بالدولار ، كلها كانت أسباباً لارتفاع أسعار الوقود.

واستطرد دلشاد بالقول إن الأسعار لا تخضع للرقابة الحكومية بسبب التعامل وفقا لنظام "السوق الحر" وهذا يتيح للتجار التلاعب بالأسعار بما تقتضيه مصالحهم التجارية.

أخبار أخرى..

أسعار صرف الدولار في البورصة العراقية

شهدت أسعار صرف الدولار، اليوم الثلاثاء، ارتفاعاً في البورصة المحلية.

وسجَّلت أسعار بيع الدولار 157600 دينار لكل 100 دولار، فيما سجَّلت أسعار شراء الدولار 157500 دينار لكل 100 دولار.

وقرر البنك المركزي العراقي في وقت سابق، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة الماليَّة 1450 ديناراً، أما سعر بيعه للمصارف فقد حُدِّد بـ(1460) ديناراً لكلّ دولار، فيما يكون سعر البيع للمواطن بـ(1470) ديناراً لكلّ دولار.

وسجل العراق حالة وفاة واحدة و283 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال أسبوع.

وذكرت وزارة الصحة العراقية في تقريرها الأسبوعي أن عدد الإصابات بالفيروس منذ بدء تفشيه في البلاد بلغ 2465390 إصابة، توفي منها 25374 شخصًا، وتعافت 439497 حالة.

وأعلنت إدارة مطار السليمانية الدولي بالعراق، الاثنين، تعليق الرحلات الجوية بسبب الضباب.