مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا ترفع نسبة اليوان في صندوق الثروة القومية إلى 60%

نشر
الأمصار

رفعت وزارة المالية الروسية نسبة اليوان الصيني والذهب في صندوق الثروة القومية الروسي بواقع الضعف، بعد أن جمدت العقوبات الدولية التي فرضت على موسكو على خلفية غزو أوكرانيا الجزء الأكبر من مدخراتها.

وذكرت وزارة المالية الروسية، في بيان أوردته وكالة بلومبرج للأنباء، أن الحصة المحتملة لليوان في الصندوق السيادي ارتفعت إلى 60% فيما تم رفع حصة الذهب إلى 40%، وذلك لجعل استثمارات الصندوق "أكثر مرونة".

وأضافت الوزارة أن حسابات الصندوق من الجنيه الاسترليني والين الياباني لدى البنك المركزي أصبحت بقيمة صفر.

ويذكر أن حجم صندوق الثروة القومية الروسي ارتفع في نوفمبر الماضي إلى 5ر186 مليار دولار مقابل 8ر154 مليار دولار في فبراير، عندما اندلعت الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا.

ونقلت بلومبرج عن ناتاليا لافروفا، كبيرة خبراء الاقتصاد لدى مجموعة "بي.إس.سي" المالية قولها إن "هذه التغيرات هي تكيف منطقي للعمليات الجارية في السوق حاليا، فقد أصبح اليوان هو الدولار الجديد بفضل تزايد سيولته، وقلة تقلباته نسبيا".

أخبار أخرى..

كوبا وروسيا تريدان تعزيز "شراكتهما الاستراتيجية" في 2023

تحادث الرئيسان الكوبي ميغيل دياز كانيل، والروسي فلاديمير بوتين، هاتفيا وأعربا عن رغبتهما في تعزيز "شراكتهما الاستراتيجية" في 2023، وفقا لبيان رسمي كوبي.

وجاء في البيان أن "الزعيمين ناقشا مشاريع مشتركة وذات منفعة متبادلة في مجالي الطاقة والصناعة. كما أعربا عن رغبتهما المشتركة في مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين".

خلال المحادثة، قال دياز كانيل عبر تويتر "استعرضنا النتائج الممتازة لزيارتنا الأخيرة لروسيا وأكدنا الإرادة المشتركة لتعميق الحوار السياسي والروابط الاقتصادية والتجارية والمالية والتعاونية".

وكان الرئيس الكوبي الذي تواجه بلاده أسوأ أزمة اقتصادية منذ ثلاثين عاما توجه إلى روسيا في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي خلال جولة دولية شملت أيضا الجزائر وتركيا والصين.

وفي نهاية الجولة، قال دياز كانيل إنه وقع اتفاقات عدة حول امدادات النفط مع روسيا والجزائر، بهدف ضمان استقرار إنتاج الكهرباء وإنعاش الاقتصاد. منذ أيار/مايو، تعاني كوبا عجزا مزمنا في إنتاج الكهرباء لكن الوضع استقر منذ النصف الثاني من كانون الأول/ديسمبر مع انقطاعات اقل حدة.