مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البيت الأبيض يرفض أي خطوة تغير الوضع القائم بالقدس

نشر
الأمصار

اعتبر البيت الأبيض أن أي خطوة تغير الوضع القائم في المواقع المقدسة بالقدس ستكون "غير مقبولة"، وذلك بعد زيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير باحة المسجد الأقصى.

وقالت الناطقة الرئاسية الأمريكية، كارين جان-بيار، إن "الولايات المتحدة تؤيد بحزم الحفاظ على الوضع القائم مع احترام المواقع المقدّسة في القدس، وأي خطوة أحادية الجانب تعرّض للخطر الوضع القائم هي غير مقبولة".  

 

 

قلق من الولايات المتحدة الأمريكية 


ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في تصريح منفصل، إن الولايات المتحدة "قلقة للغاية" بعد خطوة بن غفير، معتبرا أن "الزيارة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التوترات وإثارة العنف".

وأعلن أن واشنطن أجرت "محادثات مباشرة اليوم مع ممثلين عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن هذه الزيارة".

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، اقتحم وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، باحات المسجد الأقصى وسط انتشار أمني كبير في البلدة القديمة بالقدس، وعلى أبواب المسجد.  


وهذه ليست المرة الأولى التي يقتحم فيها بن غفير المسجد الأقصى، لكنه قام بذلك سابقا بصفته الشخصية، ثم بصفته نائبا في الكنيست.

وأدانت العديد من دول العالم اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى، داعية إلى عدم تغيير الوضع القائم بالمسجد الأقصى.

رئيس فلسطين يتوجه لمجلس الأمن بسبب الاعتداءات على المسجد الأقصى

فيما قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء، تكليف بعثة فلسطين في نيويورك بالتحرك الفوري في الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإدانة ووقف الاعتداءات على المسجد الأقصى من قبل أعضاء في الحكومة الإسرائيلية ومجموعات متطرفة، في انتهاك خطير للوضع التاريخي والقانوني في القدس المحتلة.

وأكد "أبو مازن"، على أهمية هذا التحرك الدولي لوقف هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية، مشيرًا إلى أن هذا التحرك يتم بالتنسيق مع الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية والعمل مع المجموعات الشقيقة والصديقة في الأمم المتحدة.

وكان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي اليميني إيتمار بن جفير، اقتحم صباح اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.