مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر تحتضن الاجتماع الثاني من سلسلة اجتماعات “النداء من أجل الساحل”

نشر
الأمصار

ستكون الجزائر محطة لعقد مؤتمرات إقليمية وعالمية، حيث أصبحت حاضنة فعلية لأي تجمع يهدف إلى دعم المبادرات الإقليمية والعربية والإفريقية وحتى العالمية، وفي هذا الإطار من المنتظر أن تحتضن الجزائر يومي 26 و27 فيفري الجاري أشغال الاجتماع الثاني من سلسلة اجتماعات “النداء من أجل الساحل” التي اعتمدها البرلمان الدولي خلال قمته العالمية الأولى لمكافحة الإرهاب المنعقدة شهر سبتمبر 2021 بفيينا.

هذا النداء يستند إلى خطة عمل تنفذ في سلسلة اجتماعات تستهدف دعم خمسة محاور هي: البيئة، السكان، الأمن، التعليم والتنمية، حسب ما أفاد به بيان للمجلس الشعبي الوطني.

وينعقد اجتماع الجزائر بعد اجتماع العاصمة الرواندية كيغالي العام الماضي، والذي خصص لمعالجة موضوع البيئة، حيث ستجري أشغاله في شكل مناقشات داخل خمسة ورشات تتناول مواضيع تتعلق بدور زعماء المجتمعات المحلية في مكافحة الإرهاب والوقاية من التطرف العنيف وتعزيز الصمود في وجه استمالة النساء والأطفال والشباب في منطقة الساحل نحو التطرف.

كما يشهد اجتماع الجزائر الذي سيحتضنه المركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” مشاركة أعضاء المجموعة الاستشارية رفيعة المستوى لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، بالإضافة إلى برلمانيين وقادة من رجال الدين ومسؤولين محليين من منطقة الساحل وكذا ممثلين عن الأمم المتحدة وأعضاء في المجالس البرلمانية الإقليمية، علاوة على ضحايا الإرهاب وممثلي المجتمع المدني ومنظمات غير حكومية وكذا مجموعة من الخبراء.

ومن المنتظر أن تتوج أشغال الاجتماع يضيف البيان بصياغة مجموعة من التوصيات يتم رفعها إلى القمة العالمية بشأن الاستجابة العالمية لنداء الساحل والتي ستنعقد بمجرد استكمال سلسلة الاجتماعات المبرمجة في هذا الإطار.

أخبار  أخرى..

الجزائر تقدم 200 منحة لفائدة طلبة كينيين.

تحادث الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية والجالية الوطنية بالخارج عمار بلاني، مع الأمين العام لديوان نائب رئيس جمهورية كينيا جوليوس كيبلانغا.

في هذا الصدد اتفق الطرفان على عقد الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون خلال هذه السنة وكذا العمل على التجسيد الفعلي للقرارات التي تم اتخاذها بمناسبة الزيارة التي قام بها إلى الجزائر وفد كيني متعدد القطاعات سيما فيما يخص تحديد وإطلاق مشاريع تعاون وشراكة في قطاعات الطاقة والصناعة الصيدلانية والتعليم العالي والتكوين والفلاحة والأسمدة.