مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني معتصم جبريل.. مخترع روبوتات بدائية ويحلم بابتكارات تساعد البشرية

نشر
الشاب السوداني معتصم
الشاب السوداني معتصم جبريل

قدم الشاب السوداني معتصم جبريل، روبوتات بدائية لتقديم خدمات جليلة للإنسانية، وتفيد البشرية وتسهل الحياة.

وقال جبريل عن إمكانيات الروبوتات التي قام بتصنعها: “أنها بدائية لأنها صُنعت بمواد بدائية ويمكنني تطويرها لأقصى درجة إذا وجدت الإمكانيات ، لكن حالياً بنشغل بعض الحركات مثل الرأس واليدين”، مضيفا أن فكرة الاختراعات بدأت معي منذ الطفولة وتأثرت بالرسوم المتحركة وأفلام الكارتون، وفقا لحواره مع صحيفة التغيير.

وأضاف: “كما هو معروف فإن الإمكانات غير متوفرة في السودان، كما أن مواد التصنيع غير متوفرة، والموجود منها لا يكون في الحالة المادية المطلوبة، ليس في إمكاني تسييح المعدن أو تذويب البلاستيك على سبيل المثال، لكن أتعامل مع أشياء موجودة في حياتنا العادية بصورتها الراهنة للحصول على الناتج المطلوب، وأحياناً أقوم بإعادة تدوير المواد ومعظم عملي يقوم على الحلول البديلة لذلك نتائج الاختراعات تكون غالباً ضعيفة”.

وذكر "أن الروبوتات في تصميمها الخارجي تشبه الاختراعات الأجنبية وقمت تسميتها من خيالي وهي مرتبطة عندي بأشياء معينة.

وجبريل هو طالب الهندسة الإلكترونية، وتراوده أمنيات تصميم الاختراعات منذ الطفولة، بدأ يحكي عن أحلامه بعد أن انتشرت قصته على وسائل التواصل الاجتماعي في السودان، رفقة روبوتات بدائية اخترعها بنفسه.

 

أخبار أخرى…

المفوض السامي لحقوق الإنسان يرحب بالمشاورات في السودان

أعرب فولكر تورك المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة في كلمة له عن ترحيبه بالوضع في السودان أمام مجلس حقوق الانسان فى جنيف بالمشاورات الجارية بين السلطات العسكرية والقوى السياسية المدنية هناك وذلك لايجاد مخرج من المأزق الذى تعيشه البلاد منذ اكتوبر 2021.

وقال تورك إن هناك أمل وتوقعات غير عادية للتغيير والسلام والديمقراطية والعدالة يقودها أناس من جميع مناحي الحياة يطالبون بسودان أفضل.

وأضاف، إنه يشجع جميع الأطراف في السودان على تنحية المصالح الفردية والقطاعية جانبا والعمل من أجل مستقبل يحدده الصالح العام، مشيرا إلى أن إعادة بناء الثقة بين السلطات والشعب السوداني أمر بالغ الأهمية.