مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بلينكن: دول الخليج هي جوهر رؤيتنا لشرق أوسط أكثر استقرارًا

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمام وزراء دول الخليج في العاصمة السعودية الرياض، الأربعاء، أن بلاده لا تزال ملتزمة تجاه شركائها في منطقة الخليج.

وجاء كلام بلينكن خلال اجتماع وزاري في الرياض مع كبار دبلوماسيي دول مجلس التعاون الخليجي، بعد لقائه نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال بلينكن، في مستهلّ الاجتماع حول الشراكة الإستراتيجية بين الخليج وواشنطن، إن "الولايات المتحدة موجودة في هذه المنطقة لتقول إننا لا نزال منخرطين بعمق في الشراكة معكم جميعًا".

وأشار أن دول "مجلس التعاون الخليجي هي جوهر رؤيتنا لشرق أوسط أكثر استقرارًا وأمانًا وازدهارًا".

 

أمريكا تكشف تفاصيل اجتماع بلينكن مع ولي العهد السعودي

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم، عن تفاصيل الاجتماع الذي عقد بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكدا في قصر السلام بجدة.

وحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أكدا الجانبان "التزامهما المشترك بتعزيز الاستقرار والأمن والازدهار في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في بيان، إن وزير الخارجية الأمريكي وولي العهد السعودي أكدا أن "هذا الالتزام يتضمن اتفاقية سياسية شاملة لتحقيق السلام والازدهار والأمن في اليمن".

العلاقات الثنائية تتعزز بالتقدم في مجال حقوق الإنسان

 

وأضاف ميلر: "شدد الوزير أيضًا على أن العلاقات الثنائية تتعزز بالتقدم في مجال حقوق الإنسان"، موضحًا أن الجانبين بحثا تعميق التعاون الاقتصادي خاصة في مجالات الطاقة النظيفة والتكنولوجيا".

كما وجه بلينكن الشكر لـ بن سلمان "على دعم السعودية لإجلاء مئات المواطنين الأمريكيين من السودان، وشراكة المملكة المستمرة في المفاوضات الدبلوماسية لوقف القتال هناك".

واجتمع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في قصر السلام بجدة، اليوم الأربعاء، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

 

تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة

 

وحسب وكالة الأنباء السعودية، جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وأوجه التعاون في مختلف المجالات وسبل تعزيزه، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.