مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

زيارة السوداني إلى مصر.. آمال وسعي وأهداف مشتركة

نشر
الأمصار

تجمع مصر والعراق علاقات وثيقة وتاريخية على المستويين الرسمي والشعبي، وتشابك حضاري وثقافي ممتد عبر التاريخ، فالعلاقات المصرية العراقية هي علاقات ود وتعاون بين قيادات البلدين وشعبيهما.

فدائما مصر تقف إلى جوار العراق في أزماته وتدعمه بكل ما يحتاج إليه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وتشكل مصر مع العراق تحالفا قويا بوسعه أن يغير الخريطة السياسية في منطقة الشرق الأوسط.

زيارة السوداني لمصر

ويبدأ رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، زيارة رسمية إلى القاهرة ليرأس وفد بلاده في اجتماعات اللجنة العراقية المصرية العليا للتعاون المشترك، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام عراقية.

وهذه هي الزيارة الثانية لمحمد شياع السوداني للقاهرة التي عرفها منذ أن كان وزيرا.

وذكرت صحيفة عراقية حكومية صادرة، أن السوداني سيصل إلى القاهرة اليوم على رأس وفد وزاري وقطاع رجال الأعمال ليرأس الجانب العراقي في اجتماعات اللجنة العراقية - المصرية العليا للتعاون المشترك التي ستتمخض عن التوقيع على 10 اتفاقيات مشتركة.

وأوضحت الصحيفة أن وفدا عراقيا برئاسة وكيل وزارة التجارة رئيس لجنة الخبراء قد وصل في وقت سابق إلى القاهرة؛ للتهيئة والإعداد لجدول أعمال اللجنة وصيغ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي ستوقع خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة العراقية - المصرية في مجالات التجارة البينية والرياضة والشباب والإسكان والإعمار والعمل والشؤون الاجتماعية وأمانة بغداد ومشاركة الشركات المصرية في حملات إعادة الإعمار والطرق والجسور والطاقة المتجددة في العراق.

الزيارات المتبادلة بين البلدين

في 5 مارس 2023، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، وبحث الطرفان خلال اللقاء، عددا من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

20 ديسمبر 2022، شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في الدورة الثانية من مؤتمر «بغداد للتعاون والشراكة» بالأردن، وذلك في إطار دعم مصر لعودة العراق  لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، والحرص على ضمان أمنه واستقراره.

8 ديسمبر 2022، على هامش القمة العربية الصينية الأولى بالرياض، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني. 

وخلال اللقاء، أشار الرئيس السيسي إلى أهمية الإسراع في عملية تنفيذ المشروعات المشتركة بين مصر والعراق.

22 أغسطس 2022، أجرى رئيس الوزراء العراقي السابق  مصطفى الكاظمي زيارة لمصر، وعقد  الرئيس السيسي والكاظمي مع رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وتبادل الزعماء وجهات النظر بشأن تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية والاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التعاون بينهم.

16 يوليو 2022، على هامش قمة جدة للأمن والتنمية بالسعودية، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع مصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق السابق، أكد الرئيس على الثوابت الراسخة للسياسة المصرية بدعم العراق وتعظيم دوره القومي العربي.

28 أغسطس 2021 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة للعراق للمشاركة في مؤتمر «بغداد للتعاون والشراكة» وشهد اللقاء التطرق إلى مجمل العلاقات الثنائية المشتركة، كما التقى الرئيس السيسي في بغداد، مع الرئيس برهم صالح، رئيس العراق سابقا، وبحثا الجانبان مجمل العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين الشقيقين.

العلاقات المصرية العراقية 

ويرتبط العراق ومصر بعلاقات تاريخية تمتد إلى أوائل القرن الماضي، عندما حصل البلدان على استقلالهما، والتي أكد عليها مؤخرا الرئيس السيسي، وذلك من خلال سرعة تنفيذ المشروعات المشتركة مع العراق ودعم أمنه واستقراره.

ومنذ تولي السيسي المسئولية عام 2014 وهو يولي أهمية كبيرة للعراق حيث أعلن صراحة أن مصر تدعم بغداد وجيشه في محاربة الإرهاب، ولم تمر مناسبة إلا وكانت مصر بجانب العراق ما أدى إلى إعلان بغداد استعدادها لدعم مصر وتوفير احتياجاتها من النفط وتطور الأمر الآن لصيغة جيدة وهي النفط مقابل الإعمار وتقضي بإنجاز احتياجات العراق البنيوية مقابل شحنات نفط للشركات المصرية.

وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين اللذين كانا من المؤسسين لجامعة الدول العربية في منتصف أربعينيات القرن الماضي، ثم عقد البلدان العديد من الاتفاقيات الاقتصادية مثل السوق العربية المشتركة والاتفاقيات العسكرية مثل اتفاقية الدفاع العربي المشترك ومشروع الوحدة الثلاثية.

وتعد العلاقات المصرية العراقية علاقات تاريخية ومترسخة، حيث وقفت العراق بجانب مصر فى حرب أكتوبر 1973 ووقفت مصر بجانب العراق فى حربها ضد إيران خلال الفترة 1980-1988، وكانت مصر من أوائل الدول المستضيفة لمؤتمر دول جوار العراق فى شرم الشيخ فى 2007، بالإضافة إلى التنسيق المستمر بين الدولتين فى سبيل إعادة العراق إلى مكانتها ودورها فى معادلة الأمن العربي، وتجسد ذلك فى عدة لقاءات للتنسيق المشترك بين الدولتين وآخرها زيارة وزير الدفاع العراقي إلى مصر في نوفمبر 2020، وكذلك التنسيق الثلاثي بين مصر والأردن والعراق فى قمة عمان فى 25 أغسطس 2020.

بالإضافة إلى انعقاد اللجنة العليا المصرية العراقية فى بغداد فى الفترة من 28-31 أكتوبر 2020 برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ورئيس الوزراء العراقي السابق مصطفى الكاظمي.

وعمّق العراق ومصر في الآونة الأخيرة تعاونهما الثنائي بتوقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرتوكول تعاون في مجالات عدة، وذلك خلال اجتماعات “اللجنة العليا المشتركة” بين الجانبين، التي عقدت أعمالها في بغداد العام الماضي، وترأسها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ونظيره العراقي السابق مصطفى الكاظمي، بمشاركة أعضاء الجانبين المصري والعراقي، وعدد من المسئولين الحكوميين بالبلدين.

وأكدت الثوابت السياسة لمصر تجاه العراق، على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق وسيادته، ورفض جميع أشكال التدخلات الخارجية في شؤونه، أو الاعتداءات غير الشرعية داخل حدوده.

ودائما ما تشدد مصر في الوقت نفسه على تفهمها الكامل للخصوصيات السياسية والتاريخية والجغرافية للعراق، والتي تؤهلها لأن يكون ساحة لتلاقي المصالح وليس لتعارضها، أو للتنافس الإقليمي والدولي.

والجدير بالذكر، شاركت مؤخرا الشركات المصرية في تطوير البنية الأساسية، وجهود إعادة الإعمار، وتنمية وتطوير قطاع الإنشاءات والإسكان في العراق، وحيث أسهمت عمليات الإعمار في توفير فرص العمل، ونقل خبراتها للكوادر العراقية في هذا المجال.

وقد أبرم الجنبان مؤخرا عدة اتفاقيات في مجالات مختلفة كالبترول والثروة المعدنية، ومذكرة تفاهم للتعاون والتدريب وتبادل الخبرات في مجال العدل والقضاء، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية والري، وأخرى بين سوق العراق للأوراق المالية والبورصة المصرية.

وكما تضمنت تلك الاتفاقيات تعاونا مشتركا في مجال النقل والإسكان، حيث وقع مسئولو البلدين مذكرتي تفاهم في مجال الطرق والجسور، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان والتشييد، كما وقعت مصر والعراق مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار، وبروتوكول تعاون مشترك بين اتحاد الصناعات العراقي ونظيره المصري.