مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الصحة العراقي يفتتح جهاز "بت سكان" للتشخيص المعقد لمرضى السرطان

نشر
جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

افتتح وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، اليوم الاثنين، جهاز "بت سكان" بنسخة مطورة هي الأولى من نوعها في العراق للتشخيص المعقد لمرضى السرطان بمستشفى الأمل في منطقة الكرادة قرب مستشفى الشيخ زايد، وفيما أكد أن خدمات هذا الجهاز ستقدم مجانا لجميع المرضى، كشف عن مشروع لإنشاء مختبرات تشخيصية للأمراض السرطانية. 

وقال الحسناوي،: إن "جهاز (بِت سكان) هذا ليس الأول، وإنما من حيث  إمكانياته وتقنيته يعد الأول في العراق"، لافتا الى أن "الجهاز مختص بالتشخيص المعقد للأمراض السرطانية وسيقدم الخدمات مجانا لجميع المرضى".

وأضاف، أن "الجهاز يعالج بالأشعة العميقة للأمراض الإنسانية حيث تم افتتاحه اليوم على أن يبدأ العمل وتقديم الخدمات بعد شهر من الآن".

وأشار إلى أن "الجهاز سيوفر أموالا كبيرة للمواطنين، حيث إن كلفة الفحص بالجهاز في القطاع الخاص تصل الى 500 دولار، بالإضافة الى ارتفاع أسعار العلاج الإشعاعي العميق".

وأكد أن "الوزارة لديها مشروع يبدأ قريبا لإنشاء مختبرات كاملة تشخيصية للأمراض السرطانية"، مبينا أن "هنالك مقترح بإنشاء 5 مختبرات في 5 محافظات إضافة الى التشخيص الشعاعي بجهاز بيت سكان وغيرها ومختبرات متطورة جانب منها وراثي وجانب مختص بالسرطان والفحوص المتعددة المتعلقة بالأمراض السرطانية".

أخبار أخرى..

افتتح وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، اليوم الاثنين، مركز مراقبة الكاميرات الحدودية، في مقر قيادة قوات الحدود بالعاصمة بغداد.

وقالت الوزارة في بيان: إنه" من المؤمل أن تغطي هذه الكاميرات جميع الحدود الدولية من شمال العراق إلى جنوبه".

وأضافت، أن" الوزير عقد اجتماعاً في مقر القيادة، واستمع إلى إيجاز من قادة المناطق في الحدود، والعمل الذي ستقوم به منظومة كاميرات المراقبة".

وأكد الوزير" على ضرورة حماية الحدود بشكل كامل ومنع عمليات التهريب والتسلل ومتابعة المتاجرين بالمخدرات وإلقاء القبض عليهم"، مشيراً إلى، أن" أمن الحدود العراقية عامل مهم في عملية الاستقرار الأمني للبلاد وكذلك دعم الاقتصاد العراقي".

ووجه" بتكثيف الجهد في بناء المخافر الحدودية بالشكل النموذجي".

واختتم البيان، أن" الوزير أجرى جولة في مفاصل قيادة قوات الحدود، واطلع على سير العمل في القيادة وأهم الواجبات والمهام التي تقوم بها".