رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رومانيا تشيد بجهود المغرب لتحرير مواطنها المختطف ببوركينا فاسو

نشر
الأمصار

توجهت وزارة الخارجية الرومانية، الأربعاء، بالشكر إلى دولة المغرب على الدعم المهم الذي بفضله تم تحرير المواطن رومانيّ يوليان غيرغوت، كان محتجزًا منذ 2015 من طرف جماعة إرهابية موالية للقاعدة ببوركينا فاسو.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنّه الآن بأمان على أراضي رومانيا، حيث عاد اليوم، مشيدةً بالمغرب لدعمه الكبير، وفي ذات السّياق شكر الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس كلّ الشركاء الخارجيين الذين دعموا رومانيا في هذه المهمة الصعبة.

هذا، واختطف خمسة رجال مسلحين، ضابط أمن في منجم منغنيز في شمال بوركينا فاسو، بالقرب من حدود مالي والنيجر، في 4 أبريل 2015.

وأعلنت جماعة المرابطون الجهادية حينها مسؤوليتها عن اختطافه، والتي انضمت بعد فترة وجيزة إلى تنظيم القاعدة الإرهابي في بلاد المغرب

 الإسلامي.
لا يزال ثلاثة إيطاليين وألماني محتجزينَ في منطقة الساحل، بالإضافة إلى جنوبٍ أفريقيٍّ اختُطِفوا في عام 2017.

أخبار أخرى..

المغرب يطلق مناقصة لتطوير محطة نور ميدلت 3 للطاقة الشمسية.

أطلقت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) مناقصة لتطوير مشروع نور ميدلت 3 للطاقة الشمسية، اليوم الأربعاء الموافق 9 أغسطس/آب (2023).

وكشفت الوكالة عن التأهيل الأولي لاختيار الشريك الخاص الذي سيكون مسؤولًا عن تمويل مجمع نور ميدلت 3 وبنائه وتشغيله، في بيان لها عبر صفحتها بموقع فيسبوك.

وسيكون لدى المطورين المهتمين وقت لتقديم وثائق التأهيل المسبق للمناقصة حتى يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول (2023).

وقالت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، إن القدرة الإنتاجية لمحطة نور ميدلت 3 للطاقة الشمسية تبلغ 400 ميغاوط/ساعة، مع تجهيزها بسعة تخزين على أساس أنظمة البطاريات تصل إلى 400 ميغاواط/ساعة، بحسب ما جاء في البيان.

وأشارت الوكالة إلى أن المشروع سيُنفّذ بناءً على عقد شراء مدته 30 سنة بينها بصفتها المشتري وبين الشركة المكلَّفة بالمشروع.

وفي هذا الإطار، ستتصرف الوكالة المغربية للطاقة المستدامة بصفتها مساهمة ومشترية وموردة للوعاء العقاري.

وفور الانتهاء من المراحل الـ3 لمشروع نور ميدلت، ستصبح المنطقة أحد أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في العالم، بسعة إجمالية تصل إلى 1600 ميغاواط تقريبًا.