مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزيرا الصحة لكلا من مصر والسعودية يبحثان تطورات التعاون الطبي الثنائي بينهما

نشر
الأمصار

في مباحثات للتعاون المشترك التقي كلا من الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان من مصر، اليوم الجمعة بشقيقه السعودي الدكتور فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، وزير الصحة، على هامش

 فعاليات اجتماعات مجموعة العمل الصحي، لمجموعة الـ20 الذي يعقد في الفترة من 18 إلى 19 أغسطس، بمدينة جانديناجار في ولاية جوجارات الهندية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان في مصر، أن الدكتور خالد عبدالغفار، تبادل مع شقيقه الدكتور فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، وزير صحة المملكة العربية السعودية في حوار أخوي أبرز الملفات الصحية في كلا البلدين الشقيقين.
وأضاف «عبدالغفار» أن الوزيرين استعرضا تطورات ملفات التعاون المشترك بين البلدين، والتطورات التي يشهدها القطاع الصحي في مصر والمملكة العربية السعودية، وعلى رأسها ملف التحول الرقمي وميكنة الخدمات الصحية المقدمة لمواطني البلدين.

التحديات الصحية التي تشهدها البلدين

وتابع «عبدالغفار» أن الوزيرين تبادلا وجهات النظر حول أهم التحديات الصحية التي يشهدها العالم بشكل عام، والمنطقة المنطقة العربية بشكل خاص، إلى جانب مناقشة بعض الملفات التي تتصدر أجندة اجتماع المجموعة الصحية لمجموعة الـ20.

وقال «عبدالغفار» إن الدكتور خالد عبدالغفار، دعا شقيقه الدكتور فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، إلى المشاركة في المؤتمر العالمي الأول للصحة والسكان والتنمية، الذي تنظمه مصر برعايةً الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر المقبل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي سياق آخر كان قد أعلن خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان المصري، أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 20 مليون و585 ألفا و165 خدمة طبية، منذ انطلاقها يوم 25 يونيو الماضى، وحتى مساء أمس الخميس 17 أغسطس، في جميع محافظات الجمهورية.

وأضاف الوزير، أن حملة "100 صحة" قدمت خدمات مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى حديثي الولادة، لـ268 ألفا و274 طفلا، فيما قدمت الحملة مليونين و617 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي.

وأشار «خالد عبد الغفار» إلى أن الحملة منذ انطلاقها قدمت 152 ألفا و740 خدمة، ضمن المبادرة الرئاسية لصحة الأم والجنين، و255 ألفا و828 خدمة لاستخراج شهادات مبادرة الرئيس لفحص المقبلين على الزواج، كما تم علاج 91 ألفا و45 مواطنا، ضمن مبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار، وإصدار قرارات علاج على نفقة الدولة لـ567 ألفا و730 مواطنا.