مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كندا تُعلن حالة الطوارئ في "بريتش كولومبيا" بسبب الحرائق

نشر
حرائق كندا
حرائق كندا

أعلنت كندا، حالة الطوارئ في مقاطعة "بريتش كولومبيا" بسبب الحرائق الهائلة التي تشهدها البلاد والتي أجبرت آلاف الأشخاص على مغادرة المنطقة، حسبما أفادت قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم السبت.

وذكرت القناة، أن إعلان حالة الطوارئ في مقاطعة "بريتش كولومبيا"يأتي في الوقت الذي تواجه فيه مناطق مختلفة في كندا حرائق مازالت مشتعلة.

حرائق الغابات

وكان وزير البيئة وتغير المناخ في الأقاليم الشمالية الغربية، شين طومسون قد أعلن في وقت سابق أن حرائق الغابات ما زالت حرجة وإن الأفراد غير العاملين في حالات الطوارئ الذين بقوا يعرضون أنفسهم والآخرين للخطر .

وقال مسؤولون في الأقاليم الشمالية الغربية أمس إن نحو 19 ألف شخص غادروا يلونايف في أقل من 48 ساعة، مع خروج نحو 15 ألفا في قوافل و3800 غادروا في رحلات طارئة.

وفي وقت سابق، أصدرت السلطات الكندية أمرًا بإخلاء مدينة يلونايف الشمالية من السكان خوفًا من وصول حرائق الغابات إلى المدينة، حيث أصبحت حرائق الغابات حديث العالم، وتكافح فرق الإطفاء الكندية الحرائق محاولة في منعها من الوصول إلى مدينة يلونايف الشمالية، حيث غادر جميع السكان البالغ عددهم 20 ألفًا بالسيارة والطائرة بعد إعلان أمر الإخلاء.

وحلقت قاذفات المياه على ارتفاع منخفض فوق مدينة يلونايف، حيث غطى الدخان الكثيف عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية الشاسعة، ذات الكثافة السكانية المنخفضة.

وقال مسؤولون إن حرائق غابات كندا، التي تتحرك ببطء، تقع الآن على بعد 15 كيلومترا شمال غربي المدينة، ويمكن أن يصل إلى الضواحي بحلول يوم السبت إذا لم تهطل الأمطار.

حرائق غابات كندا

وقال جهاز الإطفاء الإقليمي للمدينة، في بيان، إن «الأيام الصعبة تنتظرنا مع تعرض البلاد إلى رياح شمالية غربية خلال اليوم الجمعة وغدا السبت، وذلك ما سيدفع النيران باتجاه يلونايف».

وحذر المسؤولون في مقاطعة كولومبيا البريطانية، السكان من حرائق الغابات التي تتعرض لها البلاد، والاستعداد لظروف الحرائق الشديدة في أي لحظة.

ولا تزال لقطات الدمار التي تسببها حرائق كندا وأمريكا مستمرة وسط ارتفاع أعداد الضحايا وحرائق الغابات المستعرة في جزيرة هاواي الأمريكية، ومقاطعات والأقاليم الكندية البالغ عددها 13 تقريبًا.