مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ارتفاع كبير بأسعار الدواجن في المغرب.. تعرف على السبب

نشر
اسعار الدواجن
اسعار الدواجن

ارتفعت اسعار الدواجن في المغرب، خلال الفترة الحالية، وذلك نظرًا لنفوق نسبة كبيرة من الدواجن بعدد من المزارع الداجنة خلال الأسبوعين الماضيين، حيث إن سبب نفوق الدواجن يرجع لارتفاع درجات الحرارة في المغرب لأرقام قياسية.

 أسعار الدواجن في المغرب

وسجلت المغرب درجات حرارة قياسية أثرت بالسلب على الإنتاج الداجني، وكان له مردود كبير على أسعار الدواجن في الأسعار، وبحسب ما كشف عنه أحد المصادر العاملة في مجال تربية الدواجن بالمغرب، مؤكدُا أن موجة الحرارة غير المسبوقة أدت إلى نفوق الكثير من الدواجن، وهو ما أسهم في ارتفاع الأسعار من جديد بعد الاستقرار الذي شهدته أسعار الدجاج الأسابيع الماضية، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة هسبريس المغربية..

وتسببت الحرارة المفرطة في خسائر فادحة للمهنيين بفعل تراجع إنتاج الدواجن، بالنظر إلى أن عملية الإنتاج تتطلب توفير ظروف خاصة في الضيعات الفلاحية، الأمر الذي لم يتحقق مع درجات الحرارة القياسية، واستعملت عدد من المزارع أنظمة تبريد جديدة منذ العام الماضي، بهدف مواجهة الحرارة المفرطة، وهو ما قلّل من نسبة النفوق في الدواجن.

 

كما أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه، دعّمت المزارع في المغرب من أجل شراء آلات التبريد المتعلقة بالدواجن، الأمر الذي جعل المنتجين يتفادون خسائر مالية كبير في موسم ارتفاع درجات الحرارة بشكل قياسي.

 

ويتعرض المغرب خلال الفترة الحالية، لموجة من ارتفاع درجات الحرارة، وتسجيل أعلى درجة حرارة في تاريخها، وكشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، عن درجات الحرارة وحالة الطقس المتوقعة خلال الفترة المقبلة، مشددة على أنه تم تسجيل درجة حرارة في أغادير الواقعة في جنوب البلاد، هي الأعلى على الإطلاق في المملكة.

درجات الحرارة المتوقعة في المغرب

طقس المغرب

وأوضحت الأرصاد الجوية في المغرب، هذا الجو شديد الحرارة والمعروف بظاهرة "الشركي"، يعزا إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المغرب مما تسبب في ارتفاع شديد في درجات الحرارة.

اقرأ أيضًا.. لأول مرة.. الحرارة في المغرب تتخطى الـ50 درجة مئوية

وتجاوز المعدل الشهري من 5 إلى غاية 13 درجة، خاصة يومي الجمعة 11 والسبت 12" أغسطس الجاري، وهذه هي المرة الأولى التي تتخطى فيها درجات الحرارة الـ50 مئوية في المغرب.